روابط للدخول

اكثر من 300 شركة في المعرض الصناعي الزراعي التجاري الايراني باربيل




افتتح في اربيل يوم الثلاثاء معرض ايراني متخصص بمشاركة مئات الشركات الايرانية وفي مجالات متنوعة.
ولاحظ مسؤولون في حكومة اقليم كردستان العراق تزايد اقبال الشركات الايرانية على المشاركة في معرض هذا العام وهو الخامس من نوعه.
وفي تصريح لاذاعة العراق الحر قال عبدالله احمد عبدالرحيم المدير العام للمعارض في مجلس وزراء حكومة الاقليم ان ما يصل الى 306 شركة من مختلف مناطق ايران تشارك في المعرض. صحيح ان غرفة تجارة ارومية هي الجهة المنظمة للمعرض، إلاّ ان المشاركين في المعرض قدموا من جميع مناطق ايران.
واشار الى ان معرض هذا العام يختلف عن الاعوام السابقة من حيث حجم الشركات وقال: ان الجمهورية الاسلامية في ايران تقيم اكثر من معرض في كردستان ونأمل هذه السنة ايضا باقة معارض في مناطق اخرى من الاقليم.
وحضر مراسم افتتاح المعرض السفير الايراني في العراق حسن كاظمي قمي الذي قال في تصريح لاذاعة العراق الحر ان مشاركة هذا العدد الكبير من الشركات الايرانية في المعرض دليل على تطور العلاقات الاقتصادية بين ايران والاقليم. واضاف: ان اقامة معرض بهذا الحجم في اقليم كردستان دليل على ان العلاقات الاقتصادية بيننا وبين الاقليم وصلت الى مراحل متقدمة، وان ظروف اعادة الاعمار بدأت تتهيأ، ونحن نرغب في المشاركة في اعادة الاعمار في العراق عموما وفي كردستان بشكل خاص، لان الاوضاع هنا مستقرة والاجواء ملائمة لاعادة الاعمار كما ان الحكومة تسير الاعمال.
واوضح السفير الايراني: ان هناك منفذين رسميين للعبور بين ايران واقليم كردستان العراق وهذا دليل على ان العلاقات الاقتصادية بين الطرفين تسير نحو التطور، وان اقامة مثل هذه المعارض دليل على هذا التطور.

من جانبه قال عظيم حسيني القنصل الايراني في اربيل ان حجم التبادل التجاري بين العراق وايران وصل العام الماضي الى حوالي ستة مليارات دولار، وان حوالي 60% من هذه التجارة هي مع اقليم كردستان العراق، وان 100 شركة ايرانية تعمل حاليا في الاقليم.
وخلال جولة بين اروقة المعرض اشاد غلام حسين نيشابوري صاحب معمل فنون للسجاد اليدوي الايراني بالتحسن الاقتصادي والوضع المعيشي للمواطنين وقال: عند تجوالنا في الاسواق خلال الايام العشرة الماضية منذ وصولنا الى هنا لمسنا ان هناك تحسنا في الوضع الاقتصادي للمواطنين ونتوقع ان تجد بضاعتنا مكانها في اسواق الاقليم.
XS
SM
MD
LG