روابط للدخول

قراءة في صحف كردية



نسبت صحيفة ئاسو الى مصادر وصفتها بالمطلعة ان جماعة انصار الاسلام الارهابية تقف وراء اعمال الاغتيال والاختطاف التي جرت في مدن اقليم كردستان. واوضت الصحيفة ان اسايش (قوات الامن) السليمانية وبالتعاون مع قوات مكافحة الارهاب دخلت في مواجهة بمحلة هواري شار بالسليمانية مع مجموعة متهمة بقتل الشاب محمد طاهر جويسه، بينما اكد قادر حمه جان مدير اسايش عام (الامن العام) السليمانية للصحيفة ان قاضي التحقيق والمدعي العام كشفا ان المجموعة التي تقف خلف قضية الشاب محمد هي عصابة وان عدد من الاشخاص قد اعتقلوا في مدينتي السليمانية وكركوك وان التحقيق افضى الى الكشف عن مخزن للاسلحة والاعتدة وان التحقيق مستمر.
صحيفة روزنامه قالت ان جادث اختطاف واغتيال الصحفي سردشت عثمان القى ظلالا من عدم الطمأنينة على مدينة اربيل، وان عددا من الصحفيين تعرضوا خلال الايام لماضية الى التهديد بينهم ريبين فتاح مراسل الصحيفة في اربيل و هلكورد سمدي مراسل مجلة ليفين. فيما ذكرت الصحيفة ان من المقرر ان تنطلق يوم الاربعاء في اطار اسبوع [لن نبقى صامتين] تظاهرة في مدينة السليمانية احتجاجا على اغتيال الصحفي سردشت عثمان وما يتعرض له الصحفيون من اعتداءات.
صحيفة ئاوينة نسبت الى احد زملاء الصحفي سردشت ان مختطفيه لم يخفوا وجوههم وانهم قاموا بضربه في البداية وبعدها حشروه في سيارة بالقوة. فيما نقلت الصحيفة عن كاروان صالح عضو البرلمان الكردستاني ان هناك احتمالا كبيرا ان يكون سردشت قتل في اربيل ونقلت جثته الى الموصل بسيارة حكومية لان الطريق الى الموصل يمر بـ 11 نقطة للسيطرة والتفتيش.
وفي خبر آخر قالت ئاوينة ان برلمان اقليم كردستان ينوي منح كل عضو فيه مبلغ ثلاثين الف دولار لشراء سيارة. واضافت الصحيفة ان المصادر التي اوردت الخبر اشارت الى ان هذه السيارات ستكون بعد ذلك ملكا للبرلمانيين. وقالت الصحيفة ان كتلة التغيير في البرلمان رفضت هذه الخطوة بشدة، ما ادى الى وقف تنفيذ عملية صرف المبالغ. واضافت الصحيفة ان كتلة التغيير رفعت مذكرة الى رئيس البرلمان لاعلامه بان اعضاء الكتلة لن يستلموا هذا المبالغ وانهم سيقفون ضد هذه الخطوة لانه ليس من الممكن ان يجري صرف مبالغ بهذا الحجم من المال العام لـ 111 عضوا كل اربع سنوات، وانه يجب ان تكون السيارات ملكا للبرلمان لا للاعضاء.

صحيفة ريبازي ازادي قالت ان هناك مخاوف من انتقال مرض الحمى النزفية الذي ظهر الموصل الى اقليم كردستان، ونقلت الصحيفة عن الدكتور خالص قادر المتحدث باسم وزارة الصحة في اقليم كردستان قوله ان الحمى النزفية مرض فيروسي ينتقل من المواشي الى الانسان، واضاف ان ما بين 30% و50% من المصابين به يتوفون، وان الوزارة قد اتخذت الاجراءات اللازمة لمنع انتشار هذه الحمى بين مواطني الاقليم، وان اقساما خاصة قد افتتحت في المستشفيات لاستقبال اي حالة مشتبه بها.



XS
SM
MD
LG