روابط للدخول

قراءة في صحف كردية



نشرت صحيفة [خبات] ان رئيس اقليم كردستان العراق مسعود بارزاني أمر بتشكيل لجنة من وزارة الداخلية والجهات الامنية ذات العلاقة، للتحقيق في موضوع اختطاف وقتل الطالب والصحفي سردشت عثمان ومنح اللجنة كافة الصلاحيات والدعم. ونقلت الصحيفة عن الناطق بأسم رئاسة الاقليم ان الرئيس بارزاني وصف الحادث بالخطير وشدد على ضرورة الاسراع في كشف المجرمين وتقديمهم للعدالة.
وقالت صحيفة [هاولاتي] ان اغتيال الصحفي سردشت هز الاقليم بكامله. واوردت تفاصيل عملية اختطاف عثمان، وقالت ان اربعة اشخاص يرتدون ملابس مدنية انهالوا بالضرب على الطالب سردشت امام اعين شرطة استعلامات كلية اللغات، ثم ارغموه على الصعدود الى سيارتهم وانطلقوا به الى مكان مجهول. واضافت الصحيفة ان عثمان كان ابلغ الشرطة قبل اربعة اشهر من اغتياله انه يتعرض لتهديدات بالقتل اذا لم يترك العمل الصحفي.
واقتبست [هاولاتي] مقتطفات مما كانت نشرته صحيفة [نيويورك تايمز] حول الموضوع. وقد جاء في خبر الصحيفة الاميركية ان سبب اغتيال سردشت هو موضوع كتبه بعنوان (انا اعشق فتاة بارزانية) ونشره في كانون الاول الماضي. ونقلت [هاولاتي] عن مسؤول لجنة النزاهة في البرلمان الكردستاني الدكتور رفيق صابر قوله ان من العيب على البرلمان والحكومة في اقليم كردستان ان يجري اختطاف شاب جامعي بهذه الصورة من امام كليته وعبر كل هذه السيطرات في اربيل واطراف اربيل ثم قتله في الموصل. وطالب صابر باستدعاء وزير الداخلية ومديري اسايش وشرطة اربيل الى البرلمان، واضاف اذا لم يكن في مقدور هؤلاء ضبط الامن في عاصمة الاقليم فعليهم ان يجدوا لهم عملا اخر.
صحيفة [كوردستاني نوي] نقلت عن مدير الدراسة الكردية في وزارة التربية العراقية حسين جاف ان اللغة الكردية ستدرس اعتبارا من العام 2012 لطلبة السادس الاعدادي بفرعيه العلمي والادبي في جميع مدارس العراق كما ستكون اللغة الكردية من الدروس التي يؤدي فيها طلبة هذه المرحلة امتحاناتهم الوزارية اضافة الى ادخالها في المعدل العام.
ونشرت [كوردستاني نوى] ايضا خبر الانتخابات التمهيدية للمؤتمر الثالث للاتحاد الوطني الكردستاني الذي من المقرر ان يعقد اوائل الاشهر المقبل . ونقلت الصحيفة عن شورش اسماعيل مسؤول مكتب الانتخابات في الحزب ان الانتخابات جرت في كل التظيمات القاعدية والوسطى في اربعين مركزا تنظيميا رئيسيا.
XS
SM
MD
LG