روابط للدخول

حديث عن مفاوضات غير رسمية بين ائتلافي المالكي وعلاوي


بعد تشكيل الكتلة الاكبر في مجلس النواب المقبل نتيجة تحالف الائتلاف الوطني العراقي بزعامة عمار الحكيم وائتلاف دولة القانون بزعامة نوري المالكي، يدور الحديث عن مفاوضات غير رسمية تجري حاليا بين ائتلاف دولة القانون وائتلاف العراقية بزعامة أياد علاوي للمشاركة في الحكومة المقبلة، الا ان هذه المباحثات تصطدم بعقبة رئيسية تتمثل الشخصية التي ستقود تلك الحكومة بعد اصرار كل منهما على احقيته في قيادة الحكومة المقبلة.
مرشح العراقية عدنان الدنبوس اكد ان العراقية لن تتنازل عن إستحقاقها الانتخابي.
ويبدو ان التحالف بين ائتلافي دولة القانون والوطني العراقي قد اوصد الباب على ائتلاف العراقية بزعامة اياد علاوي لتشكيل الحكومة بحسب القيادي في ائتلاف دولة القانون خالد الاسدي، الذي اكد انهم حددوا مسارهم لتشكيل حكومة شراكة وطنية لن تستثني احدا مع الاحتفاظ بمنصب رئاسة الوزراء للتحالف الجديد.
وعلى عكس جميع الطروحات، التي سبقت الانتخابات من ان الحكومة المقبلة ستكون حكومة قوية، ذات غالبية سياسية. فان الاتجاه السائد يكرس المفاهيم السابقة في تقاسم السلطة عن طريق المحاصصة، كما يرى المحلل السياسي هاشم حسن، الذي اكد ان الجميع سيسعى للحصول على مناصب مهمة، حتى وان لم يحصل على منصب رئيس الوزراء، وان كان بطرق غير قانونية على حد تعبيره.
XS
SM
MD
LG