روابط للدخول

الأسبوع العالمي للمرور مناسبة لتعزيز التفاهم بين رجل المرور والمواطن


إحياء الأسبوع العالمي للمرور غدا تقليدا سنويا بعد التغيير عام 2003، إذ تحرص مديريات المرور في بغداد والمحافظات لاستغلال هذا الاسبوع لترسيخ القيم والمفاهيم والمباديء التي تنص عليها قوانين المرور العالمية، التي تهدف الى ضمان سلامة كل من يستخدم الطرق العام.

المدير العام للمرور جعفر طعمة كاظم اكد ان احياء هذه المناسبة يهدف الى تعزيز العلاقة بين المواطن ورجل المرور، والى التعريف بالدور الانساني لرجل المرور في الشارع، واعطائه دفقة دعم معنوي يشعر معها بالتقدير والاحترام، مما يحسن من مستوى تنفيذ واجبه. واضاف ان رجال المرور مازالوا يتحدون الارهاب بوقوفهم في الشارع، وقد زاد عدد من دفع حياته ثمنا وهو يؤدي واجبه عن 600 شخص منذ العام 2003 اما عدد جرحى رجال المرور فقد بلغ نحو 300.
ومن بين المظاهر التي رافقت سنوات تشكيل الدولة العراقية الجديدة كثرة الاختناقات المرورية بسبب الاعداد الكبيرة من السيارات التي استوردت بشكل عشوائي، والاجراءات الامنية التي ضيقت وقطعت عددا من الشوارع.
واوضح مدير قاطع مرور الكاظمية العميد عبد المجيد عبد الحسن [[كانت في العراق قبل عام 2003 حوال مليون ومئتي الف سيارة. وقد تضاعف هذا الرقم بعد السقوط ليصل الى حوالي 3 ملايين سيارة، مما سبب ارباكا كبيرا في حركة السير في جميع مدن العراق، مع قلة مشاريع انشاء شبكات طرق جديدة، وازالة الحواجز الكونكريتية من الشوارع المغلقة والمقطوعة لاسباب امنية]].
أما مدير مرور الطرق في الكرخ العقيد دريد عبد الامير السلطاني فقد تمنى ان تتكرر هذه المناسبة في العام المقبل وقد طبقت انظمة وتعليمات المرور بشكل فعال، واضاف [[لدينا مشاكل مع الحواجز الكونكريتية في الشوارع، ومع منظومة الاشارات الضوئية المتوقفة عن العمل وغياب اللوحات الارشادية والتعريفية عن كثير من الطرقات، وكذلك تاخر عملية نقل ملكية المركبات وتزويدها بلوحات ترقيم رسمية، وعدم المباشرة بتجديد واصدار اجازات السياقة]].
وانتهز احد مفوضي المرور مناسبة الاحتفال بالاسبوع العالمي للمرور للمطالبة بما سماها بالحقوق الضائعة والمنسية، وقال [[نحن اصدقاء المجتمع. ونقدم خدمة انسانية لاصحاب المركبات ومستخدمي الطريق، ونلاقي تهديدات ومخاطر امنية وصحية، إذ نقف في الشوارع، لتنظيم حركة السير صيف شتاء، وفي اصعب الظروف مقابل دنانير لاتسد الرمق بفعل تعطل اقرار التعديلات على قانون قوى الامن الداخلي]].
مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي المرفق.
XS
SM
MD
LG