روابط للدخول

اكثر من مائة طالب من دهوك يدرسون في الخارج


مبنى رئاسة جامعة دهوك

مبنى رئاسة جامعة دهوك

اوضح الدكتور حسن امين معاون رئيس جامعة دهوك للشؤون العلمية، ان هناك 111 طالبا من محافظة دهوك يدرسون في الخارج مؤكدا حرص الاقليم على دعمهم.

واشار الدكتور امين في تصريح لاذاعة العراق الحر ان ثمة صعوبات مادية يعاني منها الطلاب في بعض الدول بسبب الغلاء مذكرا بقرار مجلس الوزراء بتخصيص نحو 120 مليون دولار لدعم هؤلاء الطلاب، ومشيرا الى حرص حكومة الاقليم على تخصيص مبالغ كافية سنويا للطلاب الذين سيرسلون الى الخارج لاكمال دراساتهم.
وتابع الدكتور حسن امين حديثه قائلا ان الجامعة بصدد تعديل شروط القبول بالنسبة للراغبين في الحصول على شهادة الدكتوراه، اذ سيتعين على المتقدم تجاوز دورات تأهيل في اللغة الأنكليزية، وحصوله على مشرفين علميين اثنين احدهما من الخارج والآخر من الداخل ، كما على الطالب ان يدرس لمدة لا تقل عن سنة في مختبرات اجنبية خارج العراق.
الدكتور حسن أمين معاون رئيس جامعة دهوك للشؤون العلمية

شلير أحمد ابراهيم، مديرة الضمان وجودة التعليم في رئاسة جامعة دهوك، التي حصلت على شهادة الماجستير من إحدى جامعات ماليزيا، اشارت الى ان زيادة المبالغ المخصصة للطلاب الدارسين في الخارج، مسألة مهمة وضرورية، لأن المبالغ التي كانت تصرف ساباق لهذا الغرض لم تكن تتناسب مع مستويات المعيشية في الدول التي يبعث اليها الطلاب.
يشار الى ان الأقبال على نيل شهادات الدكتوراه في اقليم كوردستان العراق وتحديدا في محافظة دهوك قد ازداد خلال السنوات الأخيرة، بعد التوسع الذي شهدته الجامعة.

المزيد في الملف الصوتي المرفق:
XS
SM
MD
LG