روابط للدخول

خلافات تتفاعل في السليمانية


يبدو ان الصراعات والتشنجات السياسية التي تشهدها محافظة السليمانية انعكست وبشكل واضح على اداء وفعالية مجلس المحافظة حيث بدا هذا المجلس عاجزا عن البت في قوانين وقرارات مهمة ومصيرية كان اخرها تعيين مجلس وزراء الاقليم لمحافظ للسليمانية بالوكالة بدل المحافظ المستقيل دون اجراء عملية التصويت على اختياره.

عضو مجلس المحافظة كردستان سيواني اكد لاذاعة العراق الحر عدم قانونية تعيين محافظ السليمانية وكالة لانه لم يرشح من قبل اعضاء مجلس المحافظة واليوم يعين نائبان للمحافظ بقرار اخر من مجلس وزراء الاقليم ومن خارج مجلس المحافظة وهذا ما يرفضه اعضاء المجلس جملة وتفصيلا.

اما عضو مجلس المحافظة ريزان اسماعيل فاشارت الى ان الاشكالية الساسية التي تواجه مجلس المحافظة هو تهميشها وعدم اخذ الجهات التنفيذية في حكومة الاقليم برأيها عند اتخاذ القرارات المصيرية الخاصة بالمحافظة.

المجلس عقد جلسة استثنائية وقام باستدعاء المحافظ الجديد بالوكالة لمناقشة وتقييم ادائه خلال الاشهر الثلاثه الماضية لكن المحافظ ابى الحضور الى الجلسة معللا ذلك بعدم قانونية استدعائه.

شاناز احمد عضو اللجنة القانونية في مجلس المحافظة قالت ان هناك تعارضا بين ما اتفق عليه بين رؤساء القوائم في مجلس المحافظة عند تعيين المحافظ الوكيل والصلاحيات التي يتمتع بها المحافظ الان بالاضافة الى تدخل الجهات التنفيذية بلب عمل المجلس من خلال ترشيح نائبين للمحافظ بقرار من مجلس الوزراء دون انتخابهم والتصويت عليهم في مجلس المحافظة.

المزيد في الملف الصوتي المرفق:
XS
SM
MD
LG