روابط للدخول

الهيئة القضائية ترد طعن دولة القانون


بعد مرور يومين على تقديم قائمة ائتلاف دولة القانون طعنا للهيئة القضائية الانتخابية باجراءات اعادة العد والفرز اعلنت مفوضية الانتخابات الاربعاء ان الهيئة القضائية ردت طعن ائتلاف دولة القانون لصالح المفوضية مشيرة الى ان اجراءات اعادة العد والفرز مستمرة ولم تشهد اي معوقات.
واكد رئيس مفوضية الانتخابات فرج الحيدري لاذاعة العراق الحر ان "دولة القانون قدمت طعتل ونحن ارسلنا وكيلنا الى الهيئة القضائية وبعد دراستهم لوجهتي النظر اقرت الهيئة برد طعن ائتلاف دولة القانون لصالح مفوضية الانتخابات".
من جانبه، كشف الناطق باسم مفوضية الانتخابات قاسم العبودي في مؤتمر عقد في مقر المفوضية الاربعاء عن"انهاء العد والفرز في الفين وتسع محطات من ضمن احدى عشرة الف محطة"مشيرا الى ان"نتائج عملية اعادة العد والفرز متطابقة مع النتائج السابقة حتى الان".
واضاف العبودي ان"ملاكات المفوضية انتهت من الفين وتسع محطات بحضور 572 وكيل سياسي و18 مراقب دولي وقد وصل اليوم وفد الجامعة العربية ليشارك في عملية مراقبة اعادة عملية العد والفرز في العاصمة بغداد".
وتم تحويل استمارات المحطات التي انتهت فيها عملية اعادة العد والفرز الى منظومة الادخال الالكتروني والتي استحدثت فيها اجراءات جديدة كما اوضح المسؤول عن منظومة الادخال الالكتروني اياد الكناني خلال المؤتمر قائلا ان"مركز ادخال البيانات الالكتروني استلم الفا و470 استمارة تعكس محطات الاقتراع وانجزنا منها 600 استمارة" منوها الى ان "اجراءات الادخال الالكتروني لم تختلف عن السابق بل أضيف اجراء جديد فقط يتمثل بمرحلة اخرى من التدقيق البصري".
في هذه الاثناء، اعادت منظومة الادخال الالكتروني عددا من الاستمارات الى مركز اعادة العد والفرز كونها احتوت على بعض الأخطاء على حد تعبير الكناني الذي قال ان"اليوم الاول شهد اعادة 60 استمارة واليوم ايضا اعيدت 60 استمارة نتيجة وجود حالات شطب فيها وستقوم ملاكات العد والفرز بتدقيقها من جديد وختمها باختام المفوضية".
يشار الى ان المفوضية المستقلة للانتخابات انهت مايقارب عشرين بالمائة من عملية اعادة العد والفرز وبحسب مراقبين فان هذه النسبة تؤكد حاجة مفوضية الانتخابات الى خمسة عشر يوما لانهاء عملية العد والفرز.

المزيد في الملف الصوتي المرفق:
XS
SM
MD
LG