روابط للدخول

عرض الصحافة الكردية


كتبت صحيفة الدستور الأسبوعية أن مسؤولا دبلوماسيا امريكيا في بغداد قال لصحيفة نيويورك تايمز ان الوعود التي قطعها اوباما هي وعود بدعم الدستور العراقي ككل بما فيه المادة 140 وان الادارة الامريكية أوضحت للقيادة الكردية ان اصرارهم على تنفيذ الاستفتاء في المناطق المتنازع عليها دون التوصل مع بغداد الى اتفاق سوف يؤدي الى تعقيد وتعميق الازمة.
وساق الدبلوماسي الذي لم يذكر اسمه مسالة البلقان التي سقطت في بحر من الدماء نتيجة استفتاء جرى على مصيرها. واضاف ان الامم المتحدة والولايات المتحدة تسعيان الى حمل الكرد على القبول بالتنازل عن هذا المطلب عن طريق تحقيق مكاسب اقتصادية اكبر لهم مع العراق.
ونقلت الصحيفة عن نيويورك تايمز مخاوفها من طروحات رئيس الاقليم التي نشرتها والتي عبر فيها عن قناعته بان الأمل الوحيد لاستقرار العراق هو تقسيمه الى ثلاثة اقاليم فدرالية الكرد في الشمال والسنة في الوسط والشيعة في الجنوب وان تكون بغداد عاصمة العراق الفدرالية التي تقوم بواجبات الحكومة الاساسية وهو ما اعتبرته خطوة على طريق الاستقلال والانفصال عن العراق.

وإلى صحيفة ئاسو التي تناولت اجتماع مجلس محافظة السليمانية الذي عقد من اجل حل المشكلات بينه وبين المحافظ لكن المحافظ لم يشارك في الاجتماع قائلا ان لا قانون يعطي الشرعية للمجلس.
ونقلت الصحيفة عن عضو مجلس المحافظة شازاد نقشبندي ان اجتماع المجلس كان في احد اهم محاوره حل المشكلات مع المحافظ الذي اعلم المجلس برسالة انه لن يشارك في الاجتماع.
واضاف نقشبندي ان المحافظ بهروز محمد رفض حضور الاجتماع بدعوى عدم شرعية المجلس، حيث قال في رسالته للمجلس انه لا يعرف باطار اي قانون يتعامل معه، وان الاقليم يفتقر لحد الان لقانون ينظم مجالس المحافظات.

كوردستاني نوى وفي خبر اخركتبت ان رئيس حكومة اقليم كردستان برهم صالح اعلن عن حل مشكلة الطلبة ال 1200 الموجودين في الخارج لدراسة الماجستير والدكتوراه وان الحكومة خصصت مبلغ 24 مليون دولار لذلك. واضاف صالح خلال جولته في محافظة دهوك ان من اولويات حكومته تطوير التعليم العالي ولذلك فانها خصصت لهذا الغرض مبلغ 150 مليار دينار من اجل الحملة الوطنية للتعليم المعاصر و120 مليار دينار من اجل برنامج تطوير القدرات الصناعية.

صحيفة خبات نقلت عن مصدر مسؤول في التحالف الكردستاني قوله إن التحالف طالب بمنحه 25% من الحقائب الوزارية في الحكومة العراقية الجديدة ومن ضمنها منصب رئيس الجمهورية ومنصب نائب رئيس الوزراء ورئيس اركان الجيش.
ونقلت الصحيفة عن زانا روستائي عضو المكتب السياسي للجماعة الاسلامية الكردستانية ان التحالف طالب بتطبيق الشراكة في العملية السياسية ومنحه عددا من الوزارات السيادية، واضاف ان التحالف ينتظر عملية اعادة الفرز في بغداد ليتداول مع الكتل الفائزة بخصوص تشكيل الحكومة.

المزيد في الملف الصوتي المرفق:












XS
SM
MD
LG