روابط للدخول

صعوبات تواجه منظمات المجتمع المدني في دهوك


كشفت منظمات مجتمع مدني تعمل في حدود محافظة دهوك عن أنها تواجه صعوبات تعيقها عن أداء دورها داخل المجتمع وأهمهما غياب قانون ينظم عملها.
وكان عمل هذه المنظمات في إقليم كردستان قد بدأ في عام 1991 عند دخول العديد من المنظمات العالمية الى الأقليم لتقديم المساعدات الإنسانية على كافة الأصعدة .
و لكن وبعد حرب تحرير العراق وانسحاب غالبية المنظمات الدولية من العراق دخلت تجربة منظمات المجتمع المدني في طور جديد حيث بدأ إنشاء منظمات محلية أو ما يسمى (NGO) في عموم العراق وفي إقليم كردستان وذلك للمساهمة في تغيير المجتمع ونشر المفاهيم الديمقراطية الجديدة .
وتواجه هذه المنظمات كغيرها من مؤسسات المجتمع المدني العديد من الصعوبات في سبيل إيصال رسالتها ولعل أبرزها عدم وجود قانون متطور وحديث تسير عليه هذه المنظمات، بحسب قول أكرم ماي مدير عام منظمة الحقوق المدنية في كردستان والذي بين لإذاعة العراق الحر انه بالأضافة الى هذا فان " معظم المنظمات التي تعمل في محافظة دهوك هي منظمات مسيسة من قبل الأحزاب وتكاد نشاطاتها تكون معدومة لأنها تعتمد على المنح الشهرية التي تقدمها الحكومة لهم".
في حين اشارت سيبل آميدي منسقة شبكة (مبادرون) في محافظة دهوك الى عدد من الصعوبات وأهمها " ضآلة الدعم والتمويل الذي تقدمه المنظمات العالمية والدولية إلى المنظمات المحلية العاملة في حدود محافظة دهوك حيث يركزون على اربيل باعتبارها عاصمة الأقليم "، حسب قولها.
سيبل أشارت إلى أن هناك فهما مغلوطا لعمل منظمات المجتمع المدني مضيفة ان " افتقار المنظمات إلى الكوادر المؤهلة والجيدة في هذا المجال يعد من العوائق الكبرى الأمر الذي يخرج هذه المنظمات عن انظمتها الداخلية والاختصاصات التي تعمل فيها ".
أما عثمان دوسكي مدير منظمة الإنجاز والمجتمع والتوظيف في دهوك فأوضح أن " هناك حاجة ماسة لقانون يدعم عمل منظمات المجتمع المدني في اقليم كردستان "لافتا إلى أن " الكثير من هذه المنظمات لا تستطيع الحصول على التمويل قائلا إن ذلك يمثل ابرز الصعوبات التي تعرقل عمل المنظمات في دهوك".
ولتحسين وتطوير عمل منظمات المجتمع المدني دعت سيبل آميدي الى " ضرورة العمل على التنسيق المشترك بين منظمات المجتمع المدني و المؤسسات الحكومية ".
جدير بالإشارة أن عدد منظمات المجتمع المدني العاملة بحدود محافظة دهوك يناهز السبعين منظمة بحسب احصائيات المحافظة.

المزيد من التفاصيل في الملف الصوتي المرفق:
XS
SM
MD
LG