روابط للدخول

صحيفة كردية: ازدياد عمليات العنف والاختطاف في كركوك خلال الايام الماضية


كتبت صحيفة خبات ان رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني قال في لقاء مع صحيفة نيويورك تايمز انه من المحال ان يؤيد او يشارك في حكومة تشكل بنفس الطريقة وتعمل بنفس اسلوب الحكومة السابقة. وقالت الصحيفة ان بارزاني وحزبه عملوا بنجاح على اقناع الاحزاب الكردستانية على الذهاب الى بغداد موحدين. وعبر بارزاني عن قناعته ان الامل الوحيد لاستقرار العراق هو تقسيمه الى ثلاثة اقليم فدرالية الكرد في الشمال والسنة في الوسط والشيعة في الجنوب وان تكون بغداد عاصمة العراق الفدرالية التي تقوم بواجبات الحكومة الاساسية. واشار بارزاني خلال اللقاء الى انه يشارك في اعداد اجندة للمباحثات من اجل الحصول على مطالب الكرد في المناطق المتنازع عليها وعلى ميزانية البيشمركة ومعالجة جميع القضايا العالقة مع بغداد حول كيفية اقتسام موارد النفط وان المطلب الاساسي للكرد هو تطبيق المادة 140 الدستورية منبها الى ان عدم تطبيق هذه المادة يعني موت الدستور وقبر العراق الجديد. واضاف رئيس الاقليم الى ان السبب الذي دعا الكرد الى سحب اعتراضاتهم ورفضهم قانون الانتخابات في تشرين ثاني الماضي هو وعد الرئيس اوباما بالسعي بجد في تطبيق المادة 140، مشيرا الى ان هذا الوعد اعطاه الرئيس اولا في اتصال هاتفي واعاد تأكيده خلال لقاء معه في واشنطن في كانون ثاني الماضي.

وفي خبر اخر قالت خبات ان التحالف الكردستاني اصدر الاثنين بيانا صحفيا اعلن فيه سحبه لكل اعتراضاته وطعونه التي تقدم بها ضد نتائج الانتخابات العراقية، وذكر البيان ان التحالف الكردستاني قام بهذه الخطوة ايمانا منه بالدور الفعال الذي لعبه ويلعبه في العملية السياسية بجد واخلاص. واضاف ان التحالف الكردستاني ادراكا منه للمخاطر التي تحدق بالنظام الديمقراطي في العراق الفدرالي فانه يبدي استعداده لكسر الجمود الذي اصاب العملية السياسية وابعادها عن السقوط في مستنقع الفوضى لذا فأنه يسحب اعتراضاته رغم انه يملك كل الادلة التي تثبت صحتها وذلك من اجل تسهيل الطريق الى تشكيل الحكومة العراقية الجديدة.

الى صحيفة ئاسو التي تناولت ازدياد عمليات العنف الاختطاف في كركوك خلال الايام القليلة الماضية فقد نفذت ست محاولات اغتيال لم ينجُ منها سوى اثنان. واضافت الصحيفة ان ظاهرة الاختطاف برزت ايضا لتشكل تهديدا للاهالي ولحياتهم وان عددا من الحالات سجلت هذه الايام. وقالت الصحيفة ان الشرطة تتابع الان خاطفي احد اطباء المدينة. وقال اللواء تورهان عبد الرحمن معاون مدير شرطة كركوك للصحيفة ان عمليات الاغتيال تصاعدت هذا الاسبوع في المدينة وان العديد من حالات القتل والاختطاف سجلت هذه الايام. واعاد عبد الرحمن الامر الى عدم استقرار الوضع السياسي لكنه اكد ان تنفيذ هذه العمليات يعود الى جماعة واحدة ترتبط بتنظيم القاعدة. على حد قول مدير شرطة كلاكوك

صحيفة روزنامه نقلت عن عضو في لجنة الداخلية والاسايش في البرلمان الكردستاني ان القوات الامنية في اقليم كردستان يجب ان تكافئ على عملها في ضبط الامن والاستقرار في الاقليم لا ان يجري غبنهم وتقليص رواتبهم. واضاف ان هذا الغبن من قبل الحكومة سوف يؤثر على اداء واخلاص هذه القوات لواجبها معتبرا ما قامت به الحكومة خطأ كبيرا. واضاف عضو اللجنة ان عدم مساواة قوات الشرطة والاسايش في الاقليم مع نظرائهم في العراق من ناحية المخصصات يعتبر نوعا من عدم العدالة مشيرا الى ان هذه القوات تستلم مخصصات طعام تبلغ 210 الف دينار بينما قوات الاقليم الامنية لا تصرف لها هذه المخصصات.
XS
SM
MD
LG