روابط للدخول

صحيفة كردية: إرتفاع عدد حالات الإصابة بمرض الأيدز في كردستان


قالت صحيفة كوردستاني نوى ان من المقرر ان يجري فتح المقابر الجماعية في منطقة حمرين في منتصف هذا الشهر والتي تضم رفات اكثر من 1400 شخص. وقال وزير الشهداء والمؤنفلين في حكومة اقليم كردستان مجيد محمد امين للصحيفة ان فتح المقابر الجماعية يجري على عاتق وزارة حقوق الانسان العراقية وفقاً للقانون ولقرارات البرلمان العراقي، واضاف الوزير ان ميزانية خاصة اعدت لهذا الغرض وهناك اكثر من 70 مقبرة جماعية تضم رفات اكثر من 1400 ضحية من ضحايا الانفال في مناطق داووده وزنكنه ولك ودوزن. من جهة اخرى اشار الوزير الى ان من المقرر ايضا الشروع هذا العام بانشاء 400 وحدة سكنية في حدود محافظة السليمانية لعوائل الشهداء في مناطق وادي الجاف وكوب تبّه وغيرها اضافة الى 400 وحدة سكنية اخرى في مناطق اربيل ودهوك وكرميان.

كردستان نوي نشرت أيضاً الايضاح الذي اصدره مكتب الاعلامي المركزي للاتحاد الوطني الكردستاني حول ما نشرته الصحف من احتمال مقاطعة نائبي السكرتير العام للاتحاد للمؤتمر الثالث للاتحاد في حزيران المقبل. وقال المكتب في ايضاحه ان ما نشر في هذه الصحف لا يستند الى اية مصادر رسمية وانه لا يمثل الا تصورات كاتبيها. واضاف ان الاخبار والتقارير التي نشرت والتي كانت اخرها تقارير صحيفة هوال الاسبوعية ومجلة لفين لا تمت بصلة الى اي من نائبي السكرتير العام للاتحاد الوطني الكردستان كوسرت رسول علي وبرهم صالح وانها بعيدة تماما عن الحقيقة.

وكتبت صحيفة ئاسو ان الاحصاءات التي حصلت عليها تشير الى ارتفاع حالات الاصابة بالايدز في اقليم كردستان. ونقلت الصحيفة عن وزير الصحة في اقليم كردستان طاهر هورامي ان اخر احصاءات الوزارة تشير الى وجود 70 مصابا بالمرض 64 منهم اجانب والبقية من مواطني الاقليم مشيرا الى ان اثنين من المرضى توفوا في الفترة الاخيرة فيما يتلقى البقية الرعاية الطبية. واضاف الوزير ان الوزارة كثفت جهودها من اجل منع انتشار هذا المرض في الاقليم لكنها تتوقع ان ترتفع معدلات هذا المرض بسبب زيادة قدوم الاجانب الى الاقليم وارتفاع معدلات سفر مواطني الاقليم الى البلدان الاجنبية. واضاف ان الوزارة اعدت برنامجا للوقاية من المرض لكن هذا البرنامج سوف لن يقطع دابر المرض في الاقليم

وفي خبر اخر كتبت ئاسو ان فريقا طبيا امريكيا اجرى في مدينة السليمانية اجرى عملية قسطرة ل 12 طفلا. وقال مسؤول تنفيذ هذه العمليات ان من المقرر اجراء عمليات مماثلة ل 120 طفلا اخر. واضافت الصحيفة ان الفريق الامريكي اجرى هذه العمليات في مركز جراحة القلب في السليمانية برعاية منظمة (سمريستان بيرس) وان الاطفال الذين أجريت لهم العمليات خضعوا لفحوصات تمهيدية سابقة. وقال مسؤول تنفيذ العمليات الدكتور ئاسو فائق ان من المقرر ان تجرى العمليات المماثلة للاطفال ال 120 الاخرين خلال ايام الثلاثاء والاربعاء والخميس المقبلين.
XS
SM
MD
LG