روابط للدخول

شركة ملاحة فرنسية تؤهل رصيفا في ميناء أم قصر


افتتاح الرصيف رقم 4 في ميناء أم قصر بحضور وزير النقل عامر عبد الجبار

افتتاح الرصيف رقم 4 في ميناء أم قصر بحضور وزير النقل عامر عبد الجبار

افتتح في ميناء أم قصر الرصيف رقم 4 بعد ان قامت شركة CGM CMA الفرنسية بتأهيله وتجهيزه بمعدات الشحن والتفريغ فضلا عن إنشاء محطة للحاويات بالقرب منه.

تم ذلك بعد تعاقد الشركة مع وزارة النقل لتشغيل الرصيف لمدة ثلاث سنوات بشكل مشترك مع الشركة العامة للموانئ. وقال وزير النقل عامر عبد الجبار إن الوزارة تعتزم التعاقد مع المزيد من الشركات العالمية لإدارة وتشغيل العديد من الأرصفة وفق نظام التشغيل المشترك.لما له من مردود اقتصادي وتطوير لكفاءة عمليات التفريغ والشحن في الموانئ العراقية.
باخرة لشحن الحاويات راسية في الرصيف رقم 4

من جانبه قال مدير فرع الشركة الفرنسية في ميناء أم قصر اياد منصور عبد الرزاق ان الشركة التي تعتبر من أكبر شركات النقل البحري في العالم قامت بإنفاق 27 مليون دولار على تأهيل الرصيف وتجهيزه بالمعدات ولفت في حديث لـ"اذاعة العراق الحر" الى ان الرصيف خصص لرسو بواخر نقل الحاويات التابعة الى الشركة التي تمتلك 350 باخرة.

وبحسب رئيس لجنة التنمية الاقتصادية في مجلس محافظة البصرة محمود المكصوصي فان الموانئ العراقية تطورت بشكل كبير في غضون العامين الماضيين على اثر تصاعد وتيرة عمليات الاستيراد من خلالها ،ودعا المكصوصي الى استحداث وزارة للموانئ تعمل بشكل منفصل عن وزارة النقل نظراً لتوسع عمل الموانئ وإقبال المزيد من الشركات الأجنبية على الاستثمار في هذا القطاع.
محطة الحاويات التابعة إلى الرصيف رقم 4 في ميناء أم قصر

يذكر أن محافظة البصرة تضم خمسة موانئ تجارية أولها وهو الأقدم ميناء المعقل الذي يقع بالقرب من مركز مدينة البصرة وكانت القوات البريطانية تستغله لأغراض عسكرية قبل ان تسلمه إلى السلطات العراقية عام 1937 ،وثانيها هو ميناء الفاو الذي تحول إلى مرفأ لسفن وزوارق صيد الأسماك. وفي مطلع السبعينيات تم إنشاء ميناء أم قصر وهو من أكبر وأهم الموانئ التجارية العراقية، وفي عام 1974 تم افتتاح ميناء خور الزبير ومن ثم تم انشاء ميناء أبو فلوس الذي يقع في قضاء أبي الخصيب ويتميز بصغر مساحته نسبياً.
للمزيد يرجى الاستماع إلى الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG