روابط للدخول

صحيفة كردية: التغيرات المناخية ابعدت شبح الجفاف عن اقليم كردستان


قالت صحيفة كوردستاني نوى ان رئيس الجمهورية جلال طالباني اكد خلال لقائه قائد القوات الامريكية في العراق الجنرال راي اوديرنو في السليمانية، على دور القوات الامريكية في رفع مستوى القوات المسلحة العراقية في مجال التدريب والتسليح والتجهيزات. واشار طالباني الى اخر تطورات المباحثات الجارية بين القوى السياسية العراقية مشددا على ضرورة تشكيل حكومة شراكة وطنية تضم جميع الكتل السياسية الفائزة، مضيفا ان العراق بلد صعب من الناحية السياسية لكنه متفائل بقدرة قادة القوى السياسية في التوصل الى حل يرضي الجميع لاجتياز هذه الازمة بنجاح. من جهته اعرب الجنرال اوديرنو عن اصرار قواته على الاستمرار في دعم وتفعيل دور قوات البيشمركة ورفع قدراتها التدريبية والتسليحية ورفع مستواها من ناحية التجهيزات، وبالاخص بعد ان وافقت الحكومة العراقية على خطوة من هذا القبيل.

ونقلت صحيفة خبات عن النائب في كتلة الاتحاد الاسلامي الكردستاني في البرلمان العراقي المنتهية ولايته سامي الاتروشي قوله ان البرلمان الحالي قد انتهت صلاحياته بعد ان اكمل سنواته الاربعة وفقا للدستور العراقي. واضاف الاتروشي ان البرلمان السابق انهى دورته في الخامس عشر من اذار الماضي وانه لم يعد قادرا على اتخاذ اية قرارات او حتى مراقبة اعمال الحكومة، و انه في حالة واحدة يمكن ان يكون للبرلمان سلطة اذا ما اتخذت المحكمة الفدرالية قرارا باعطائه سلطات لحين تشكيل الحكومة لكن المحكمة الفدرالية لم تتخذ اي قرار بهذا الشأن ومتلتزمة بالدستور لذا فهي غير قادرة على منح البرلمان المنتهية ولايته اي سلطات جديدة.

خبات وفي خبر اخر قالت ان اياد علاوي رئيس القائمة العراقية دعا الامم المتحدة الى الاشراف على تشكيل حكومة عراقية مؤقتة واعادة اجراء الانتخابات مرة اخرى من اجل قطع الطريق على الانزلاق للعنف وحماية العملية السياسية من الانحراف. واضافت الصحيفة ان القائمة وفي بيان لها قالت ان العراق لا يزال تحت طائلة البند السابع للامم المتحدة ولذلك فانها تطلب من الامم المتحدة والاتحاد الاوربي والجامعة العربية ومنظمة المؤتمر الاسلامي ان يكونوا في موقع المسؤولية القانونية والاخلاقية وانقاذ العملية السياسية في العراق من الانهيار عن طريق المساعدة في تشكيل حكومة عراقية مؤقتة واعادة اجراء الانتخابات في اجواء بعيدة عن الضغوط السياسية للسلطة.

كوردستاني نوى تناولت معدل الامطار التي سقطت على اقليم كردستان خلال الاربعة والعشرين ساعة الاخيرة والتي بلغت 14,6 ملم ومعدل الامطار بلغ هذا العام 656,7 ملم، فيما لم يسقط سوى 424 ملم في العام الماضي. وحسب تقرير الانواء الجوية في السليمانية فان التغيرات المناخية في الشرق الاوسط اثرت على اقليم كردستان وابعدت شبح الجفاف عنه هذا العام. من جهة اخرى اشار التقرير الى ان معدلات الامطار في عام 1941 بلغت 785,4 ملم وفي عام 1957 بلغت 1239,6 ملم بينما انخفضت عام 1966 الى 383,6 ملم.
XS
SM
MD
LG