روابط للدخول

مشاورات لإدراج موقع بابل الأثري على لائحة التراث العالمي


مدينة بابل الأثرية

مدينة بابل الأثرية

قال محافظ بابل سلمان ناصر طه ان مشاورات تجري مع وفد من صندوق النصب العالمية لوضع آلية تسمح بادراج موقع بابل الاثري على لائحة التراث العالمي.
هذا الإعلان جاء في سياق مؤتمر صحفي مشترك عقده المحافظ على هامش اجتماعه مع خبراء عالميين متخصصين في مجال الاثار ومسؤولين في الحكومة المحلية وهيئة الاثار في بابل، قال فيه:
" الاجتماع يأتي في إطار لقاءات عديدة مع صندوق النصب العالمية التي تتبنى مشروع ادارة المدينة الاثرية، والذي يعد الخطوة الاولى لادراج المدينة على لائحة التراث العالمي".
وأكد محافظ بابل ان الحكومة المحلية تقدم الدعم للمشروع بجميع جوانبه المادية والمعنوية.
وفي سياق المؤتمر الصحفي اشار محمود بن ذكير الخبير بالحضارة الطينية ورئيس الوفد، الى انه يحمل ملفات ثلاثة تم التداول بشانها مع الجانب العراقي، ياتي في مقدمتها ملف وضع الكيفية العلمية لادراج موقع بابل الاثري على لائحة التراث العالمي، وملف ادارة الموقع، إضافة الى ملف ترميم الموقع الاثري.
وأكد بن ذكير على ان التقارير الموجودة لدى اليونسكو تؤكد ان الموقع بحاجة الى تدخل سريع، ولفت الى الحاجة الى جمع كل المعلومات الارشيفية كمرحلة اولى للبدء بعملية التاهيل التي قال انها ستحتاج حتما الى مدة زمنية طويلة.
واوضح الخبير بن ذكير ان بابل تعد من اهم المواقع الاثرية في العالم، وان تسجيلها لن يكن بالامر الصعب، لافتا الى ان الامر يحتاج الى اتباع خطوات علمية.
مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG