روابط للدخول

تكريم اول رائد فضاء عراقي


سابقة تعد الاولى من نوعها في تاريخ العراق تمثلت برائد فضاء عراقي يمثل البلاد حاليا في علوم الفلك والفضاء على المستويين العربي والعالمي. ويعد رائد الفضاء العراقي فريد لفتة من الموهوبين والمتمكنين في مجال اختصاصه حيث قام بالعديد من الانجازات العالمية وحقق عددا من الارقام القياسية.

قال رائد الفضاء العراقي فريد لفته لاذاعة العراق الحر ان"الانجازات التي حققتها على المستوى العربي والعالمي عديدة منها تحقيق 25 قفزة في يوم واحد اضافة الى قفزة قمة ايفرست. وهذا رقم قياسي في الشرق الاوسط والوطن العربي. واضاف لفتة: "طرتُ الى حدود الفضاء كأول مدني يحلق على هذا الارتفاع في طائرة مقاتلة من نوع ميك 29 وانا اول طيار عربي مدني يحلق مع ابطال العالم في استعراضات اوسكي الجوية وانا اول طيار عراقي يحصل على شهادة رائد الفضاء. مثلتُ العراق في مسابقة القفز المحلي في دبي بعد انقطاع دام 20 عاما وحققت اول قفزة سلام في العراق. كما انتدبني الاتحاد العربي لعلوم الفلك والفضاء".
وزارة التعليم العالي والبحث العلمي اقامت مؤتمرا صحفيا الاربعاء احتفاء برائد الفضاء العراقي فريد لفته وتم خلال المؤتمر تكريم هذا الموهوب العراقي. كما تعهدت الوزارة بدعمه علميا ومعنويا وماديا.
واكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي عبد ذياب العجيلي خلال المؤتمر ان"الوزارة تدعو جميع الموهوبين الى تقديم بحوثهم وابتكاراتهم لعرضها في المعرض الذي ستقيمه الوزارة ونحن نقيم البحوث المقدمة اليها ونقدم مكافئات مالية لمن يقدم افضل البحوث".
في غضون ذلك طالبت رابطة الموهوبين العراقيين الحكومة العراقية بدعم جميع الموهوبين في العراق والارتقاء بهم الى مستوى تمثيل البلاد في المحافل الدولية كما بين رئيس الرابطة جواد العنزي لاذاعة العراق الحر قائلا ان"لدى الرابطة العراقية العديد من الموهوبين في مجالات عديدة منها الفيزياء والكيمياء والرياضيات والطيران المسير والغوص العلمي". ولفت العنزي الى ان الرابطة "تبحث عن الموهوبين وتكتشف كفاءاتهم وتعمل على دفع الحكومة العراقية لدعمهم وتشريع قانون ينظم احتياجاتهم".
واضاف العنزي ان"رائد الفضاء فريد لفته احد هؤلاء الموهوبين ويحتاج الى الدعم والمساندة من الحكومة العراقية وذلك من خلال احتضانه في الجامعات العراقية او دعم دراسته في الجامعات العالمية ليحمل العلم العراقي".
يشار الى ان رائد الفضاء العراقي فريد لفتة اول من قفز بالمظلة من على قمة جبل ايفريست وهي اعلى قمة في العالم محققا بذلك رقما قياسيا عالميا.
XS
SM
MD
LG