روابط للدخول

استبشار مزارعي ديالى بهطول الأمطار


شارك في الندوة التي أُقيمت في مقر نقابة الصحفيين العراقيين وسط بعقوبة لبحث خطة الموسم الزراعي ، ممثلون عن دوائر خدمية لها تأثير في سير العملية الزراعية بينها مديرية زراعة ديالى والماء والمنتوجات النفطية. كما حضر اعمال الندوة وشارك في نقاشاتها اعضاء في مجلس محافظة ديالى.
عضو اللجنة الزراعية في مجلس محافظة ديالى شيماء عبد القادر قالت ان هذه الندوة سلطت الضوء على الكثير من المشكلات التي تعترض العملية الزراعية كالوضع المائي وكيفية توفير المشتقات النفطية لأصحاب المضخات الزراعية ومشكلة التصحر وسبل معالجتها وامكانية توفير المبيدات والبذور للمزارعين.

جاءت هذه الندوة بعدما اصبح لدى المحافظة مخزون مائي يكفي لتنفيذ الخطة الزراعية لهذا الموسم . وقال مدير زراعة ديالى ماجد خليل ان الموسم الحالي مختلف عن بقية المواسم لأن منسوب المياه في بحيرة حمرين ارتفع نتيجة الامطار التي هطلت خلال الشتاء مشجعا المزارعين على الانطلاق من جديد في خطة زراعية للموسم الحالي.

تحدث المزارعون الذي شاركوا في اعمال الندوة عن مشكلاتهم بحضور المسؤولين من مختلف الدوائر ذات العلاقة. وقالت عضو نقابة الصحفيين العراقيين ياسمين النعيمي التي شاركت مع صحفيين آخرين ان الندوة اتسمت بالشفافية والصراحة وابتعدت عن المجاملات ، وهي ندوة احتضنت المسؤول والمواطن وطرح المزارعون مشكلاتهم وجها لوجه مع مدراء الدوائر المختصة وكان هناك تفاعل واضح بينهم .
واضافت النعيمي ان النقاش بين المزارع والمسؤول انصب على ايجاد حلول عاجلة لمشكلة الماء والوقود والبذور والأسمدة والمبيدات.

تأتي هذه الخطوة من نقابة الصحفيين مؤشرا يعكس حرص المواطنين في محافظة ديالى بمختلف اختصاصاتهم على ايجاد الحلول لقطاع الزراعة الذي يتسم بأهمية بالغة في اقتصاد المحافظة.
XS
SM
MD
LG