روابط للدخول

مواقف سلبية من المرأة في الموروث الثقافي هي مصدر العنف ضدها


تلقت [نوافذ مفتوحة] تعقيبات لعدد من المستمعين حول العنف ضد المرأة في الاسرة والمجتمع، منهم المستمع عبد السلام المرعي من البصرة الذي يعتقد بان مصدر هذا العنف يكمن في ما يزخر به الموروث الثقافي من مواقف سلبية من المرأة، واهمال للعظيمات من النساء، بالتركيز على قصص الخيانة والغدر والإثم وربطها بالمرأة دائما، ومثال ذلك قولهم:
لا تثق بإمرأة
ذَلّ من أسند أمره الى إمرأة
كرامة النساء دفنهن
كما ان هناك الكثير من الاشعار تصب في الاتجاه ذاته، مثلا:
لا تأمنن الى النساء ولا تثق بعهودهن
يبدين ودا كاذبا والغدر حشو ثيابهن
بحديث يوسف فإعتبر متحذرا من كيدهن
أوَما ترى إبليس أخرج آدما من أجلهن
ويدعو مستمعنا الدائم عبد السلام المرعي الى الوسطية، أما إطلاق بلا قيود، أو تقييد بلا حدود، فبرأيه هو الظلم بعينه:
فتوسطوا في الحالتين وإنصفوا فالشر في التقييد والإطلاق
ويؤكد المستمع عبد السلام المرعي ان واجب الحكومات، والمرجعيات الدينية، والمدارس، ووسائل الإعلام، هو إصلاح ما فسد، وإعادة الثقة بالأم، وبالزوجة، وبالحبيبة، وبالأخت، وبالزميلة، مستشهدا بقول النبي محمد [صلعم]: أكرمكم من كرّم النساء، وألأمكم من لعن النساء.
وحول موضوع العنف ضد المرأة اجرت [نوافذ مفتوحة] لقاءا مع المستمعة سميرة الربيعي من البصرة، الناشطة في مجال الدفاع عن حقوق الأنسان، إذ أشارت المستمعة الى ان هناك العديد من القصص سمعتها من فتيات حول تعرضهن للعنف، الذي ترك آثارا واضحة على أجسادهن، من قبل آبائهن بسبب إستخدام الهاتف المحمول مثلا.
ويرى المستمع نائب سلام ان افضل وسيلة لتجنب الوقوع في مزالق اللجوء الى العنف الجسدي او الكلامي هو الحوار بين الاهل والفتاة لزرع الثقة بين الجانبين.
واستعرض البرنامج الرسائل التي تضمنت اجابة صحيحة عن اللغز الذي بعثه الى المستمع رياض الزيادي من السماوة واذعناه في الحلقة السابقة، وهو: [من الأرض نصف طلع، وللرعد سمع، وللبشر نفع، في موسمه سموه فكع]. واهتدى الى الاجابة الصحيحة كل من: مؤيد الفيلي، وثائر ناصر طلال، وصباح، وإبراهيم راشد، وعبد الحسن رسمي، لكن الفائز في المسابقة نتيجة القرعة كان المستمع طارق حسن المحمد من الكويت.
وجواب اللغز هو: الكما أو الجمة أو الفطر.
اما لغز حلقة هذا الاسبوع من [نوافذ مفتوحة] فقد وردنا من المستمعة وداد حسن من الزعفرانية ببغداد. يقول اللغز [ما اسم أكبر الكواكب في المجموعة الشمسية؟]
وإستعرض البرنامج أسماء المستمعين والمستمعات الذين بعثوا برسائل تحية لاسرة اذاعة العراق الحر، ومنهم المستمعة أم سارة من كركوك التي بعثت الينا هذا الدارمي:
راضي عليك القلب وبخوتك ممنون
وفراكك تره موسهل يمكن وراه جنون
المزيد في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG