روابط للدخول

محلل ينبّه الى إمكانية القاعدة في إعادة ترتيب قدراتها


جندي عراقي في مقر القاعدة بعد قصفه

جندي عراقي في مقر القاعدة بعد قصفه

أكد المستشار الإعلامي لرئيس الوزراء ياسين مجيد أن أجهزة الاستخبارات العراقية وصلت إلى مراحل متقدمة في اختراق تنظيم القاعدة منذ اعتقال والي بغداد مناف الراوي وساعي بريد تنظيم القاعدة في 11 اذار من هذا العام بحسب تصريحات تلفزيونية لمجيد يوم الاحد قال فيها أن الخلايا الاستخبارية التابعة للاجهزة الأمنية حصلت على اسماء القيادة البديلة لتنظيم القاعدة وعناوينهم وتواجدهم
في غضون ذلك قال ضابط رفيع المستوى في الجيش الأميركي في بغداد إن مقتل" ابو عمر البغدادي" ووزير حربه" أبو أيوب المصري" المرتبطَين بصورة مباشرة بزعيم القاعدة اسامة بن لادن شكل ضربة قطعت رأس التنظيم بحسب تعبير العميد رالف بيكر في تصريح لوكالة فرانس بريس الاثنين ،مضيفا إن صعوبات" القاعدة" في إيجاد بدائل لن تقتصر على قيادتها فحسب، بل أنها تجد صعوبات في تجنيد انتحاريين نتيجة تشديد الإجراءات الأمنية على الحدود مع سوريا بحسب الجنرال بيكر .
ومع اتفاق المحلل السياسي هاشم الحبوبي مع الأهمية الكبيرة لمقتل قياديَّي القاعدة الا انه نبه الى "قدرة تنظيم القاعدة على إعادة ترتيب قدراته مقابل الانتصارات الحكومية".
وكان العميد رالف بيكر اشار في تصريحاته الاثنين الى فرانس بريس الى ان أجهزة الأمن والاستخبارات العراقية اعتقلت منذ كانون الثاني بمساندة أميركية 404 من عناصر القاعدة بينهم عشرات المسؤولين من مراتب متوسطة وعالية. مؤكدا أن تنظيم القاعدة اليوم في موقع أضعف بكثير وستجد صعوبة في إعادة تشكيل قواتها بعد اعتقال المئات من عناصرها في الأشهر الأخيرة.
وبالرغم من تسجيل انجازات ضد تنظيم القاعدة خلال الأسابيع الاخيرة فان المحلل هاشم الحبوبي يخشى من ان تلك الانجازات قد تواجه ردود افعال من قبل "القاعدة" على النحو الذي قامت به عقب مقتل قائدها في العراق ابو مصعب الزرقاوي في حزيران من عام 2006 .
يذكر أن الوضع الامني شهد تدهورا يوم الجمعة الماضية عقب الاعلان عن مقتل زعيمي القاعدة في العراق تمثل بهجمات تفجيرية في كل من بغداد والانبار أدت الى مقتل وأصابه المئات من العراقيين.
مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG