روابط للدخول

صحف بغداد تتابع تسريبات عن المفاوضات الخاصة بتشكيل الحكومة


التشاورات بين الاطراف السياسية بين تسريبات وتأكيدات وتباين الاخبار باختلاف مصادرها هو حال عناوين الصحافة البغدادية .. فصيغة لاقتسام المناصب الرئاسية والحكومية بين العراقية ودولة القانون بنسبة 50%، كشفت عنها مصادر لجريدة الصباح الجديد، أشارت الى عرض دولة القانون على العراقية رئاسة الجمهورية مقابل رئاسة الحكومة التي تصر على الاحتفاظ بها للمالكي. لكن العراقية رفضت ذلك واقترحت العكس.
وتتزامن هذه التسريبات مع تصريحات القيادي في التحالف الكوردستاني محمود عثمان الذي اعتبر التقارب بين ائتلافي دولة القانون والعراقية ليس في مصلحة القائمة الكردية.
في حين اشارت جريدة الصباح الصادرة عن شبكة الاعلام العراقي الى استبعاد الائتلاف الوطني العراقي الاندماج مع التحالف الكردستاني لتشكيل الكتلة النيابية الأكبر، ذلك على لسان قيادي في الائتلاف الوطني رفض الكشف عن اسمه للصحيفة.
اما في افتتاحية صحيفة الدستور فيتناول باسم الشيخ لجوء قوائم كبيرة بعينها للرهان على اختراق القوائم الاخرى واحالتها الى مكوناتها الاساس من الكيانات الصغيرة اما لتفتيتها او لاضعافها، مما يسهل عملية التعامل معها واستمالة بعض الشخصيات او القوى للتسرب من قوائمها الام والحاقها بها بطرق ملتوية وغير مشروعة، بحسب وصف الكاتب الذي يرى ان السبب وراء تلك الحالة هو فشل المحاولات المختلفة لمد الخطوط وتجسير الفجوات بين الفرقاء.
وعلى صعيد متصل نشرت صحيفة المشرق نفي المتحدث باسم القائمة العراقية حيدر الملا تلقي رئيس كتلة الحوار الوطني صالح المطلك عرضاً من رئيس الوزراء نوري المالكي بمنحه منصباً سيادياً مقابل انشقاقه عن العراقية. ويؤكد الملا في تصريح لـ(المشرق) تمسك ائتلاف العراقية بأعضائها وأهدافها وبرامجها وعدم رخوضها لأية مغريات او مناصب لأنها القائمة الفائزة، على حد تعبيره.
ونبقى اخيراً مع الطبعة البغدادية من صحيفة الزمان التي نشرت ان مقاعد كنائس بغداد بدت شبه خالية في قداس الاحد بعد ورود تهديدات باستهداف دور العبادة ومن ضمنها الكنائس. ما شهد وجود انتشار كثيف للشرطة اضافة الى عناصر حماية المنشآت التابعة لوزارة الداخلية.
XS
SM
MD
LG