روابط للدخول

صحيفة كردية: حكومة إقليم كردستان تشكّل شركة مساهمة للطيران


نقلت صحيفة كوردستاني نوى عن وزير البيشمركة جعفر الشيخ مصطفى قوله ان في كردستان الان قوة واحدة وموحدة للبيشمركة وهي تعمل تحت سلطة وزارة البيشمركة وان الوزارة قد تم توحيد اقسامها بشكل كامل و اكد الشيخ مصطفى للصحيفة ان القوات الاميركية تقوم بتدريب قوات البيشمركة كما تتعاون مع قوات البيشمركة من ناحية التسليح والعتاد. واضاف الوزير ان الوزارة موحدة من ناحية الادارة والمالية والهيكلية وان تعداد قوات البيشمركة تجاوز ال 90 الف عنصر اغلبهم تلقوا تدريبات لاكثر من سنة في الكلية العسكرية بقلا جولان.
صحيفة ئاسو تناولت بدء خطوات تهدئة الوضع المتشنج بين حركة التغيير والاتحاد الوطني الكردستاني، وقالت ان كوادر وناشطي الطرفين يعتقدون ان الكرد بحاجة الى تجاوز الخلافات بينهم وان يتجهوا الى بغداد بموقف موحد. واضافت الصحيفة ان العلاقات بين الطرفين شهدت توترا كبيرا خلال فترة الانتخابات الكردستانية والعراقية والمدة التي بينهما . ونقلت الصحيفة عن عضو المكتب السياسي للاتحاد الوطني الكردستاني سعدي احمد بيره ان هذا النوع من العنف والمشادات الكلامية بين الطرفين كان سببها ان الطرفين يخوضان حملات انتخابية وكانا بحاجة الى ذلك. فيما قال حاكم لطيف المرشح الفائز عن حركة التغيير ان العلاقات بين الطرفين يجب ان تأخذ اطارها القانوني. واضافت الصحيفة ان عضو قيادة الاتحاد الوطني الكردستاني فريد اسسرد قال ان تشكيل الحكومة العراقية يحتاج الى كتلة كردية موحدة وهو ما يتطلب اولا ازالة كل التوترات بين القوى الكردية.
صحيفة خبات نشرت ان الهيئة القضائية التابعة لمحكمة التمييز الاتحادية اجلت جلستها للنظر في طعون التحالف الكردستان بخصوص كركوك والموصل الى يوم الثلاثاء المقبل. وقال المفوض عن التحالف الكردستاني بمتابعة الملف جعفر ابراهيم في تصريح للصحيفة انه كان من المقرر النظر في طعون التحالف يوم الاثنين لكن اسبابا فنية حالت دون انعقاد جلسة الهيئة مما تسبب في تأجيلها الى يوم الثلاثاء . واوضح ابراهيم ان قرارات الهيئة تؤثر في نتائج الانتخابات واذا جرت عملية عد صحيحة فان عدد مقاعد الكرد سيزداد مقعدين اخرين.
وتقول صحيفة جاودير ان مسؤولا رفيعا من الجماعة الاسلامية الكردستانية التقى بعدد من قيادات حزب البعث وان هيئة المساءلة والعدالة علمت بالامر وانها استدعت هذا المسؤول للتحقيق معه. واضافت الصحيفة ان قيادة الجماعة تنتظر نتائج التحقيق لترفع دعوى قضائية ضد المفوضية العليا للانتخابات اذا ما ثبت بطلان الامر. وقالت الصحيفة استنادا الى معلومات حصلت عليها من مصادر خاصة ان (الملا مشير كلالي) القيادي في الجماعة الاسلامية قام بتمثيل الجماعة واللقاء خارج العراق بعدد من قيادات حزب البعث المنحل. واضافت المصادر ان الجماعة رشحت كلالي الى انتخابات البرلمان العراقي عن محافظة اربيل لكن المفوضية اعلمت الجماعة ان مرشحهم ضمن قائمة المطلوبين من قبل هيئة المساءلة والعدالة، واضافت المصادر ان كلالي قد عاد من لندن بسبب هذه المسألة وانه يحاول ان يبّرئ ساحته من هذه التهمة لان الجماعة تعتبرها تهمة باطلة بحقه.
جاودير كتبت ايضا ان شركة مساهمة للطيران ستشكلها حكومة اقليم كردستان. وقالت الصحيفة ان مجلس وزراء اقليم كردستان شكل لجنة برئاسة وزير النقل والمواصلات في حكومة الاقليم خلال اجتماعه يوم امس لتأسيس شركة طيران للاقليم. واضافت الصحيفة ان هذه الشركة ستكون شركة طيران مساهمة تملك حكومة الاقليم 20% من رأسمالها. من جهة اخرى قرر الاجتماع تقديم دعم حكومي بمقدار 6 مليون دولار لمدة ستة اشهر المقبلة لمشاريع الدواجن في الاقليم عن طريق دفع تكاليف ذبح الدواجن في مجازر الدجاج من اجل ان يتمكن الدجاج المحلي من منافسة الدجاج المستورد.
XS
SM
MD
LG