روابط للدخول

خطة لزيادة معدلات إنتاج النفط في حقول الجنوب


تحميل الناقلات النفطية في ميناء البصرة

تحميل الناقلات النفطية في ميناء البصرة

أعلنت شركة نفط الجنوب تنفيذ خطة لزيادة معدلات انتاج الحقول النفطية التي لم تُشمل بجولتي التراخيص الأولى والثانية.
وقال مدير عام الشركة ضياء جعفر الموسوي ان الخطة تتضمن تنفيذ مشاريع لحفر آبار جديدة في حقلي (الناصرية) و (قبة سفوان).
وأشار الموسوي الى ان هذه المشاريع التي أوشك البعض منها على الإنجاز يتم تنفيذها بجهد وطني، ولفت الى ان مشاريع التطوير التي سوف تنفذها الشركات الأجنبية، من المقرر ان تسفر عن حفر مئات الآبار الجديدة في غضون سنوات قليلة.
الموسوي ذكر في حديث لـ"إذاعة العراق الحر" ان وزارة النفط قررت عدم تجزئة مشروع انشاء المنصات العائمة لتصدير النفط نظراً لأهميته الكبيرة، وأكد ان المراحل الأولى من المشروع انجزت من قبل شركة بريطانية، ويجري الاستعداد حالياً للتعاقد مع شركة أجنبية اخرى لتجهيز الأنابيب والعوامات.
كما كشف مدير عام الشركة التي يقع مقرها في محافظة البصرة عن قرب تنفيذ مشروع يقضي بانشاء محطة كبيرة لمعالجة المياه تقوم برفد الحقول النفطية بالمياه التي تتطلبها عمليات استخراج النفط، وقال ان المحطة سوف تكون تابعة للشركة لكنها سوف تنشأ بتمويل من الشركات التي رست عليها عقود التراخيص لكونها المستفيد الأكبر من المشروع.
يذكر أن معظم كميات النفط التي يصدرها العراق تستخرج من الحقول الجنوبية التي تقع في محافظات البصرة وميسان وذي قار، التي تصدر ما لا يقل عن مليون و500 الف برميل يومياً من مينائي خور العمية والبصرة، ومن المؤمل ان تتضاعف صادرات العراق من النفط الخام بشكل تدريجي في غضون السنوات المقبلة.
مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG