روابط للدخول

صحيفة كردية: التحالف الكردستاني بإنتظار إعادة النظر بنتائج إنتخابات كركوك


نقلت صحيفة ئاسو عن عضو مجلس النواب عن قائمة التحالف الكردستاني خالد شواني قوله ان القائمة تنتظر قرار الهيئة القضائية من اجل اعادة النظر بالاصوات التي ذهبت سدى في الحويجة وكركوك وان القائمة ستسلك سبلا قانونية اخرى اذا ما لم يكن قرارالهيئة لصالح اعادة عد وفرز الاصوات في كركوك. واضاف شواني ان الكردستاني قدم سابقا 50 اعتراضا وطعنا الى المفوضية العليا للانتخابات وان العديد من صناديق الاقتراع قد الغيت استنادا الى نتائج هذه الطعون ولكن بعد اعلان النتائج النهائية من قبل المفوضية وجدنا ان الاصوات التي الغيت سابقا لم تحذف من رصيد القوائم . واكد شواني ان التحالف الكردستاني يصر على شكاواه التي قدمها وانه سيتبع كل السبل القانونية من اجل ابطال الاصوات المزورة لقائمة العراقية في كركوك والحصول على حقوقه.واكد شواني لصحيفة ئاسوان التحالف يطالب باعادة العد والفرز للاصوات في الحويجة وبعض المناطق في جنوب كركوك وعدم احتساب الاصوات التي ابطلت والتي حصلت عليها قائمة العراقية.
ئاسو وفي في خبر اخر لها نشرت ان المستشار الاعلامي لرئيس البرلمان الكردستاني طارق سورميي اعلن ان اجتماع البرلمان الكردستاني الثلاثاء سيخصص لتشكيل هيئة عامة للمناطق المتنازع عليها. واضاف سورميي ان الاجتماع سيبحث كيفية تشكيل هذه الهيئة التي ستكون بديلة عن وزارة المناطق المتنازع عليها الملغية وتقوم بادارة العمل في هذه المناطق. واضاف ان مقترح قانون هيئة المناطق المتنازع عليها كان قد قدم من قبل رئاسة مجلس الوزراء الى رئاسة البرلمان في اطار عدد من القوانين لتشكيل هيئات مماثلة تقوم بممارسة عمل الوزارات الملغية في الحكومة الجديدة وهي وزارات البيئة وحقوق الانسان والمناطق خارج الاقليم .
الى صحيفة خبات التي نقلت عن رئيس قائمة نينوى المتآخية خسرو كوران قاله ان قائمته ستوقع عدد من الاتفاقات مع قائمة الحدباء في وقت قريب، واضاف كوران انه خلال الايام القليلة المقبلة ستوقع القئمتان عددا من الاتفاقات التي توصلت اليها اجتماعاتهما التي جرت في بغداد برعاية الامم المتحدة مشيرا الى ان الاجتماعات والمباحثات مع قائمة الحدباء كانت ايجابية وشفافة وان المفاوضات خلقت لدينا الرغبة في عودة ممثلينا الى مجلس محافظة نينوى.ع
وفي صحيفة كردستاني نوى نقرأ انه من المقرر ان يعقد البرلمان الاوربي غدا مؤتمرا خاصا لمدة يوم واحد حول المادة 140 من الدستور العراقي، وقال بختيار بكر ممثل المنظمات الديمقراطية التابعة للاتحاد الوطني الكردستاني في الخارج ان ملا بختيار عضو المكتب السياسي للاتحاد قد وجهت له دعوة رسمية للمشاركة في المؤتمر ليلقي كلمة موثقة بالمصادر التأريخية اضافة الى عدد من الخرائط والوثائق الخاصة بالمناطق المتنازع عليها. ويعقد البرلمان هذا المؤتمر بناءا على مقترح من مجلس محافظة كركوك والمناطق الاخرى المتنازع عليها اضافة الى مركز المنظمات الديمقراطية في الخارج. ويشارك اضافة الى مكونات كركوك القومية عدد من الشخصيات السياسية والثقافية الكردية والغربية ورؤساء الكتل في البرلمان الاوربي ووزير خارجية الاتحاد الاوربي
صحيفة هاولاتي نقلت عن نائب السكرتير العام للاتحاد الوطني الكردستاني كوسرت رسول علي في لقاء اجرته معه ان المكتب السياسي واللجنة القيادية لم تأخذ ارائه على محمل الجد بخصوص السياسة التي يجب اتباعها في الانتخابات واعتمدوا على تقرير التنظيم الذي تضمن الكثير من النواقص والاخطاء. وانتقدعلي مكتب التنظيمات الديمقراطية التابع للاتحاد الوطني والذي يقوده الملا بختيار واصفا قيادته للنقابات والمنظمات المرتبطة به بالغير الناجحة مشيرا الى ان اغلب المكاتب المركزية التابعة للاتحاد ليست بالمستوى المطلوب. واضاف علي انه لا يمكن التعامل مع حركة التغيير كعدو لان اغلب اعضائها كانوا جزءا من نضال الاتحاد الوطني الكردستاني وجزءا فعال منه. واشار الى ان وجود الحركة اصبح امرا واقعا ويجب التعامل معها وان لا يكون هذا التعامل على اساس الفعل ورد الفعل. وفي مجال اخر قال علي ان واقع الحكومة اليوم يعيدنا الى اجواء عام 1992 يوم كان كل شيء خمسين مقابل خمسين بالمئة وان قوت الاسايش والمالية لازالت على نظام الادارتين.
XS
SM
MD
LG