روابط للدخول

العراق ينضم الى إتفاقية حماية التراث الثقافي


شعار منظمة اليونسكو

شعار منظمة اليونسكو

أعلنت منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (يونسكو) مطلع الاسبوع الحالي انضمام العراق الى إتفاقية "حماية التراث الثقافي غير المادي"، ابتداء من السادس من نيسان 2010، بعد إيفائه جميع شروط الإنضمام للإتفاقية.
وذكرت المنظمة في بيان ان جمهورية العراق أودعت بتاريخ 6/1/2010 وثائق التصديق على الإتفاقية الموقعة في باريس في 17/10/2010، بعد إيفائه جميع شروط الإنضمام للإتفاقية.
المتحدث باسم وزارة الدولة للسياحة الاثار عبد الزهرة الطالقاني قال في حديث لاذاعة العراق الحر ان هذه الخطوة تحتل أهمية استثنائية بالنسبة للعراق بسبب ما تعرض تراثه الثقافي من نهب وتخريب.
ويشير الطالقاني الى ان انضمام العراق لاتفاقية "حماية التراث الثقافي غير المادي" يمثّل اغناءً لها، نظرا لما يتمتع به من تراث زاخر ومتفرد، ولفت الى ان الإنضمام جزء من حالة انفتاح العراق على العالم التي تعمل الحكومة على ادامة زخمه.
يشار الى ان مجلس النواب العراقي كان قد أصدر قبل اكثر من عامين قانون انضمام العراق الى إتفاقية اليونسكو لحماية التراث الثقافي غير المادي التي دخلت حيز التنفيذ في العشرين من نيسان 2006، والتي تهدف الى تفعيل تحرك عالمي لحماية التراث الثقافي لجميع المجتمعات، إذ يشمل التراث الثقافي، كما تقول اليونسكو، جميع اشكال التعبير الحية والتقاليد التي ورثتها المجتمعات حول العالم.
من جهتها إنتقدت الخبيرة الاثارية العراقية اعتماد القصيري ضعف فاعلية منظمة اليونسكو في العراق، مشيرةً الى ان هناك مواقع تراثية عديدة في العراق بحاجة الى دعم المنظمة في الوقت الراهن.
مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG