روابط للدخول

قراءة في الصحافة العراقية


"العثور على وكر نائب رئيس مجلس قيادة الثورة في النظام السابق عزت الدوري" هو ما كشف عنه مصدر امني مسؤول في محافظة ديالى في تصريح لجريدة الصباح الجديد بعد ان تمكنت قوة عراقية مشتركة مدعومة بطيران عسكري للقوات الأميركية من توجيه ضربات قاسية لتنظيم القاعدة المتمركز في تلال حمرين. وعدّ خبيرُ مختص بالشؤون الامنية العملية َانجازاً كبيراً للقوات الأمنية العراقية وإن كانت متأخرة جداً، في ضرب معاقل للقاعدة يعرف بوجودها جميع قادة الأجهزة الامنية على مدار السنوات الخمس الماضية بحسب ما جاء في صحيفة "الصباح الجديد ".

والى مبادرة التيار الصدري والمتعلقة بدعم الأجهزة الأمنية في تنفيذ واجباتها المتعلقة بتأمين الأحياء السكنية ودور العبادة. التي لاقت ترحيبَ المتحدث باسم قيادة عمليات بغداد اللواء قاسم عطا الذي أشار في حديثه لصحيفة المدى الى ان ذلك التعاون يجب ان ينحصر في تعزيز الجهد ألاستخباري والإبلاغ عن تواجد الارهابيين لكن ليس بحمل السلاح.

و انتقالاً الى الشأن السياسي إذ ما يزال الباب مفتوحاً أمام الكتل السياسية للوصول الى توافقات في الرؤى تمهيداً لتشكيل تحالفات موسعة لتأليف الحكومة الجديدة، بحسب ما نشرته احدى الصحف البغدادية .. لترى صحيفة أخرى ان أبواب مفاوضات ومشاورات الكتل السياسية الفائزة في الانتخابات تغلق لسبب وتفتح لسبب مناقض له تماماً .. وحسب المحللين السياسيين والمراقبين، فان تناقضات التصريحات، حتى من داخل الكتلة الواحدة، ستستمر حتى ظهور نتائج العد والفرز الجديدين.

ومن آراء المحللين والمرقبين الى المقترح الذي قدمته وزارة المالية الداعي الى خفض رواتب النواب الى نصف حجمها الحالي، فنشرت صحيفة الدستور عن النائب المستقل في البرلمان السابق القاضي وائل عبد اللطيف، ان هناك تحايلاً على القانون والدستور في هذا الشأن مورس على مر السنوات الماضية لإبقاء الامتيازات والمرتبات على حالها. وأضاف عبد اللطيف بأن جهات عديدة، رفض تسميتها، قامت بمحاربته بسبب مطالبته المستمرة بتخفيض مرتبات وامتيازات مسؤولي النظام الجديد في العراق. واشارت صحيفة الدستور الى ان وائل عبد اللطيف طلب للوهلة الأولى عدم الخوض في الموضوع "لعدم جدواه" على حد قوله.
XS
SM
MD
LG