روابط للدخول

صحيفة: تقاسم الحكم بين الكتلتين الفائزتين محسوم


انفجارات الجمعة كانت الحدث الابرز في عناوين صحف بغداد ليوم السبت .. فصحيفة وصفتها بانها كانت تحمل طابعاً انتقامياً بعد مقتل البغدادي والمصري .. في حين اشارت اخرى الى ان السياسيين كانوا يتوقعونها.
اما في سياق مارثون تشكيل الحكومة المقبلة قالت جريدة الصباح الجديد إنها علمت من مصادر وثيقة الصلة بالقائمتين العراقية بزعامة أياد علاوي ودول القانون بزعامة رئيس الوزراء نوري المالكي .. علمت أن اللقاءات والاتصالات التي جرت بينهما خلال الأيام القليلة الماضية أرست أساساً متيناً لشراكة من نوع جديد بين الكتلتين الكبيرتين. واضافت المصادر (بحسب الصحيفة) أن هذه اللقاءات حسمت الوجهة الهادفة الى تقاسم الحكم بين الائتلافين الفائزين من خلال تناوب المالكي وعلاوي على رئاسة الحكومة المقبلة.

من جانب آخر .. جريدة الصباح الصادرة عن شبكة الاعلام العراقي تحدثت وعن لسان منسق مكتب مكافحة الفساد في السفارة الاميركية السفير جوزيف ستافورد، تحدثت عن الاستعداد الكامل الذي ابداه الجانب الاميركي لتسليم مسؤولين عراقيين سابقين مقيمين في الولايات المتحدة اتُهموا بقضايا فساد فيما اذا طلبت الحكومة العراقية ذلك. واشار ستافورد في تصريح خص به الصحيفة الى وجود تقدم ملحوظ في ميدان بناء قدرات المؤسسات الحكومية المرتبطة بمكافحة الفساد في العراق مثل هيئة النزاهة والمفتشين العموميين وديوان الرقابة المالية.

وانتقالاً الى المشرق لنقرأ خبر اعلان لجنة البطاقة التموينية في مجلس محافظة بغداد عن قيامها بدراسة مستفيضة لإلغاء مفردات البطاقة التموينية تدريجياً عن المواطنين وتعويضهم بالقيمة المالية نتيجة التلكؤ في ايصال مفرداتها للمواطنين. وبيّن مصدر مسؤول في المجلس (في حديثه للمشرق) ان اللجنة ستعمل بنتائج الدراسة حال الانتهاء منها ومعرفة مدى ايجابياتها على الشارع البغدادي للفترة المقبلة.

هذا واحتوت صحف يوم السبت الاشارة الى قرعة كأس آسيا لعام 2011، ومجموعة منتخب العراق التي تضم كلاً من كوريا الشمالية والامارات وايران.

المزيد في الملف الصوتي المرفق:
XS
SM
MD
LG