روابط للدخول

مشروع لمكافحة الفساد في 15 محافظة


ورشة تدريبية في ميسان لمكافحة الفساد

ورشة تدريبية في ميسان لمكافحة الفساد

بهدف تعزيز قدرة المحافظات على محاربة الفساد ونشر أخلاقيات النزاهة والشفافية بين مؤسسات الدولة ومنظمات المجتمع المدني، أقيمت ورشة تدريبية لمسؤولين في الحكومة المحلية وقادة المجتمع المدني.

ونظم الورشة المعهد العراقي بالتعاون مع الجمعية العلمية للثقافة والتأهيل
مسؤول الجمعية العلمية ميثم كاطع قال في حديثه لإذاعة العراق الحر إن المشروع ينفذ في 15 محافظة عراقية عدا إقليم كردستان وتابع بالقول:
" يهدف المشروع إلى غرس ثقافة الشفافية في ممارسة العمل الحكومي من خلال برامج توعية وتثقيف وكذلك من خلال إخضاع عمل هذه الحكومات المحلية للرقابة من قبل منظمات المجتمع المدني والمؤسسات الرقابية مما يجعل أداء هذه الحكومات أكثر شفافية " .
وينفذ البرنامج بمشاركة محاضرين من هيئة النزاهة واكاديمين في الجامعات العراقية ويستمر على مدى عامين.
الأكاديمي في كلية القانون في جامعة كربلاء عقيل مجيد أشار إلى وجود تفاوت في مدى تجاوب مجالس المحافظات مع برامج التوعية والتثقيف في مكافحة الفساد.
وأضاف مجيد بالقول إن المواطن العراقي في مواجهة وباء وخطر كبيرين ما لم ينهض بدوره في محاربة هذه الظاهرة، على حد تعبيره.
وعن الدور الذي تؤديه هيئة النزاهة في دعم برامج المنظمات غير حكومية الخاصة بمكافحة الفساد ونشر ثقافة الشفافية يقول مدير التخطيط والتطوير في دائرة العلاقات مع المنظمات غير الحكومية في هيئة النزاهة محمد المسعودي إن هيئة النزاهة تعمل مع المنظمات غير الحكومية لتعزيز ثقافة السلوك الأخلاقي في القطاعين العام والخاص ، فضلا عن تنظيم المؤتمرات والورش وتوزيع البوسترات، وتفعيل الخط الساخن مع منظمات المجتمع المدني من خلال الجهات المتخصصة لديها في الكشف عن حالات الفساد.
وبحسب القائمين على البرنامج فان مشروع النزاهة والشفافية في المحافظات يعمل على دعم المنظمات الرقابية وتعزيز التعاون بين الحكومة والمجتمع المدني للمراقبة والإشراف والتواصل مع الجمهور والتتبع المستمر لمؤشرات مكافحة الفساد.
المزيد من التفاصيل في الملف الصوتي المرفق.
XS
SM
MD
LG