روابط للدخول

صحيفة كردية: مسعى لمعالجة جرحى القصف الكيماوي في إيران


نقلت صحيفة كردستانى نوي عن سكرتير مجلس الوزراء محمد قرداغي قوله ان المجلس سيجتمع الاثنين بعد ان صادق رئيس الاقليم على الميزانية للاتفاق على كيفية تنفيذها، واضاف قرداغي ان الوزارات ستطرح في الاجتماع مشاريعها المقترحة وقوائم تعييناتها لكي يجري تنفيذها بالتعاون مع وزارة المالية. واشار الى ان الفرق بين ميزانية هذا العام والاعوام السابقة يتمثل في ان مجلس الوزراء طلب من الوزارات مقدّماً، تقديم جميع مشاريعها وتعييناتها المقترحة والتي جرى حولها نقاش مستفيض في المجلس قبل ان ترسل الى البرلمان، ونقلت الصحيفة عن عضو اللجنة القانونية في البرلمان الكردستاني عمر عبد الرحمن قوله ان البرلمان ناقش بما فيه الكفاية مشروع الميزانية واستطاع معالجة اغلب النواقص ومواطن الخلل فيها وهو ما جعل رئيس الاقليم يصادق عليها دون اي ملاحظة .
وكتبت صحيفة كردستانى نوى في خبر اخر ان رئيس حكومة اقليم كردستان برهم صالح قال خلال مراسيم الذكرى السنوية الـ 112 لعيد الصحافة الكردية التي جرت في دوكان انه حان الوقت لكي نفكر في اعادة النظر في قانون العمل الصحفي في كردستان في اطار معيار اساس هو حماية حق التعبير وحماية حقوق الصحفيين وفي الوقت نفسه الحفاظ على القيم المهنية العالية للصحافة، وان من المهم ألا يُساء الى هذه التجربة باسم الصحافة. وقالت الصحيفة ان صالح تمنى ان تكون هذه الذكرى محفزا للصحفيين على تطوير مهنة الصحافة في اقليم كردستان وتقدمها نوعيا وان تكون بداية عمل اوسع من اجل توسيع مساحة حرية التعبير في اقليم كردستان.
صحيفة خبات تناولت نية حكومة اقليم كردستان ارسال جرحى القصف الكيمياوي في حلبجة ومناطق الاقليم الاخرى الى خارج البلاد لتلقي العلاج اللازم. ويأتي ذلك بعد ان شكل مجلس وزراء الاقليم لجنة ثلاثية من وزارات الصحة والمالية والشهداء والمؤنفلين لمعالجة موضوع هؤلاء الجرحى. وقال وزير الشهداء والمؤنفلين مجيد حمد امين للصحيفة ان حكومة الاقليم قررت صرف المبالغ الضرورية لمعالجة هؤلاء الجرحى وان جدولا وضع لارسالهم الى ايران للعلاج من قبل اللجنة .
وردا على ما تقدم به بعض البرلمانيين من كتلة التغيير من مشروع قانون لتعديل قانون رئاسة الاقليم والذي طالبوا فيه رئيس الاقليم التخلي عن منصبه ومهامه الحزبية لضمان الحيادية وتمثيل جميع جماهير الاقليم، نقلت صحيفة خبات عن مراقبين قولهم ان مراجعة تجارب الشعوب تؤكد ان هناك رؤساء ورؤساء وزرارت هم في نفس الوقت زعماء احزاب وكذلك هي تجربة العراق، حيث ان كل او اغلب المسؤولين واصحاب المناصب القيادية هم زعماء احزاب، مشيرين الى ان رئيس الاقليم عندما حصل على 70% من اصوات الناخبين التي اوصلته الى رئاسة الاقليم فان الجماهير تعرف انها تصوت لرئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني. وان من حق ال 30% الباقية ان تتقدم بالمشروع الذي تقدم به برلمانيو حركة التغيير .
صحيفة كوردستاني نوى نقلت عن مصدر في شركة نفط الشمال في كركوك ان 600 الف برميل يوميا تصدر من نفط كركوك عبر خطوط الانابيب التي تصل حقول كركوك بميناء جيهان التركي ومنه الى الاسواق العالمية وان ايرادات نفط كركوك تبلغ اكثر من مليار دولار، واضاف المصدر ان الشركة تسعى الى رفع سقف الانتاج من 600 الف برميل الى 800-900 ألف برميل يوميا، واضاف ان حجم الانتاج في حقول الشركة بعد تحرير العراق لم تتجاوز الـ 400 الف برميل يوميا ولكن المساعي التي بذلتها الشركة ووزارة النفط وتوفير بعض المعدات الضرورية للعمل رفعت انتاج الشركة الى 600 الف برميل وان واردات الشركة اليومية تبلغ 34 مليون دولار.
XS
SM
MD
LG