روابط للدخول

استراتيجية التخفيف من الفقر تتحوّل الى تنمية بشرية شاملة


مهدي العلاق

مهدي العلاق

قال وكيل وزارة التخطيط والتعاون الإنمائي مهدي العلاق ان الحكومة تسعى الى تحويل استراتيجية التخفيف من الفقر الى عملية تنمية بشرية شاملة تتجاوز اطار تقديم المعونات المباشرة للفقراء.
وكانت الحكومة العراقية أطلقت مطلع العام الحالي استراتيجية وطنية للتخفيف من الفقر تم بناؤها على قاعدة معلومات اعدتها وزراة التخطيط بالتعاون مع البنك الدولي اشارت الى ان (23%) من سكان العراق يعيشون تحت خط الفقر، ويقول العلاق الحكومة تسعى الى الارتقاء بهذه الاستراتيجية بما تتضمنه من خطط قصيرة ومتوسطة المدى، الى عملية تنمية بشرية وتمكين مجتمعي شامل، مشيراً الى ان الاستراتيجية وضعت على اساس تحليل معمق لطبيعة الاقتصاد والمجتمع العراقي.
العلاق أشار في محاضرة ألقاها في الجامعة المستنصرية الى ان الحكومة ستركز على عملية التنمية البشرية لمواجهة الفقر في الحاضر والمستقبل، وان تلك العملية تركز على التعليم والتأهيل المهني لابناء العوائل الفقيرة.
وشهدت المحاضرة مناقشات مطولة شارك فيها عدد من الخبراء والتدريسيين من داخل الجامعة المستنصرية وخارجها، شارك فيها مساعد رئيس الجامعة عادل البغدادي، ورئيس مركز المستنصرية للدراسات العربية والدولية احمد الراوي الذي دعا الى التركيز على معالجة البطالة باعتبارها اساسا للفقر.
مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG