روابط للدخول

عواطف نعيم تستعير جنون الحمائم من الكاتب كامو


الفنانة العراقية عواطف نعيم

الفنانة العراقية عواطف نعيم

استعرض البرنامج مشاركات عدد من المستمعين منهم المستمع سلمان محمد من بغداد الذي بعث هذه الحكاية الطريفة:
كان الحجاج الثقفي يستحم في مياه الخليج وأشرف على الغرق، لكن احدهم أنقذه وبعد أن حمله الى البر قال الحجاج لمنقذه: أطلب ما تشاء فطلبك مستجاب فأجابه الرجل ومن تكون حتى تجيب لي أي طلب؟ قال الحجاج أنا الحجاج الثقفي. فأجابه الرجل لي طلب واحد، أسألك بالله أن لا تخبر أحدا أنني أنقذتك. والمعروف أن الحجاج كان من أكثر حكام العراق جورا وقسوة.
كما بعثت المستمعة أم هناء من الموصل بعض الأقوال المأثورة عن الكذب والكذابين، مشيرة الى ان مساهمتها هذه لها صلة بما طرحه البرنامج حول كذبة نيسان:
إجتنب مصاحبة الكذاب فإن إضطررت اليه فلا تصادقه.
إن كنت كذوبا فكن ذكورا.
علامة الكذاب جوده باليمين من غير مستحلف
وبمناسبة الحديث عن الكذب أو منح الوعود دون الإيفاء بها كما جاء في مضمون ووصلت البرنامج رسالة صوتية من المستمع علي محمد من البصرة بعد فوزه بإحدى حلقات البرنامج قدم البرنامج توضيحا حول هدية الفائزين بسؤال البرنامج وهي إجراء لقاء معهم وتقديم أغنية حسب طلبهم.
وشارك المستمع الدائم عصمت عبد الحافظ من البصرة برسالة صوتية تضمنت دارمي تحية لـ[نوافذ المفتوحة] واسرة إذاعة العراق الحر.=.
وإستعرض البرنامج أسماء المستمعين الذين بعثوا بأجوبة صحيحة على سؤال الحلقة الماضية من البرنامج وهو: [اين يقع القطر الذي لا بشر ولا إعمار ولا ماء ولا اشجار ولاأرض ولا سماء ولاهواء فيه؟] منهم المشرف التربوي موسى غلام من الزبين بمحافظة البصرة، والمستمع الدائم عبد السلام المرعي، والمستمع احمد العاتي، والمستمع إبراهيم الراشد.
وتلقى البرنامج رسالة طرحت موضوع العنف الذي تتعرض له البنات من ذكور الاسرة، ويطلب البرنامج من المستمعين المشاركة بارائهم في هذا الموضوع وخاصة المستمعات إن كن يتعرضن للضرب أو الإهانة والحرمان من العمل أو الدراسة.
سؤال حلقة هذا الاسبوع من البرنامج وصلنا من المستمع رياض الزيادي من السماوة. يقول السؤال: من الأرض نصفه طلع، وللرعد سمع، وللبشر نفع، في موسمه سموه فكع. ترى ما هو؟
استضاف برنامج [نوافذ مفتوحة] ضمن زاويته الفنية المخرجة عواطف نعيم التي تستعد لتقديم مسرحية جديد بعنوان [جنون الحمائم]. المسرحية تأليف وأخراج الفنانة عواطف، التي قالت في حديث لاذاعة العراق الحر: إن فكرة المسرحية مأخوذة من عمل للروائي كامو، وتم توظيفها بقراءة جديدة تتناسب مع ظروف المجتمع العراقي حاليا. وبينت الفنانة انها تتهيأ لإعادة تقديم مسرحية [حلم مسعود] على خشبة المسرح الوطني العراقي نظرا للطلب الكبير من قبل الجمهور، بعد ان تركت المسرحية اثرا طيبا لدى المشاهدين اثناء عرضها لمدة يومين على المسرح الوطني قبل اشهر قليلة. واشارت الفنانة الى انه شارك في تمثيل ادوار المسرحية الى جانبها نخبة من الفنانين منهم عزيز خيون وسمر محمد وعدنان شلاش وفائزة جاسم وبتول كاظم وعدد من الفنانين الشباب. أما على صعيد التلفزيون فقالت الفنانة ان هناك مشروع عمل جديد من تأليفها يتحدث عن واقع المرأة الارملة والمطلقة في العراق في ظل الظروف الاجتماعية السائدة حاليا.
XS
SM
MD
LG