روابط للدخول

صحيفة كردية: أسايش تنصوا على مكالمات


في مطالعتنا للصحف الكردية الصادرة الأربعاء نقرأ في صحيفة كردستاني نوي أن وزارة التربية في حكومة إقليم كردستان أوقفت العمل بنظام أل 25 درجة على مراحل الدراسة 11 و10 التي تضاف إلى المرحلة 12 وهي مرحلة السادس الإعدادي.
ونقلت الصحيفة عن وزير التربية سفين دزيي أن الوزارة قررت إعادة النظر تفصيليا في صيف هذا العام بالنظام التربوي في الإقليم وإقامة عدد من الندوات التي تشرك فيها الخبراء والمشرفين التربويين والأطراف ذات العلاقة لكي يتمكن الجميع من طرح وبلورة آراء واقعية بهذا الصدد.
واضاف الوزير أن الوزارة ومجلس الوزراء وبعد بحث موضوع قرار أل 25 درجة قرر إيقاف العمل به حاليا وان حكومة الإقليم جادة في معالجة مشاكل الطلبة.بحسب وزير التربية في الإقليم.
صحيفة هاولاتي الأسبوعية قالت إن معلومات حصلت عليها من مصادر موثوقة تشير إلى أن ئاسايش السليمانية قد حاول التنصت على مكالمات المواطنين.
وقالت هذه المصادر التي وصفتها الصحيفة بالمقربة من مديرية الاسايش أن هناك محاولات عن طريق برنامج كومبيوتري للتنصت على المكالمات الهاتفية في إطار حلقة قطرها مئة متر وان أولى هذه المحاولات جرت في مديرية الاسايش.
وأضافت المصادر التي امتنعت عن ذكر اسمها نتيجة حساسية المسألة أن هذه المحاولات رغم نجاحها في الاستماع إلى المكالمات وتسجيلها إلا أنها فشلت في التوصل إلى أرقام الهواتف المتكلمة. وقد نفى مدير الاسايش العام قادر حمه جان لصحيفة هاولاتي هذا الخبر واضاف أن ما قيل مجرد دعاية مغرضة وان الاستماع إلى مكالمات المواطنين أمر ضد القانون.
صحيفة هاولاتي وفي خبر آخر لها قالت إن عضو لجنة النزاهة في برلمان إقليم كردستان حمه سعيد حمه علي أكد أن رئاسة الدورة البرلمانية السابقة كانت قد اخفت تقارير ديوان الرقابة المالية عن البرلمانيين واضاف أن لجنة النزاهة تطالب رئاسة البرلمان بتقديم هذا التقارير.
وزاد حمه علي أن ديوان الرقابة المالية قدم إلى رئاسة البرلمان والجهات ذات العلاقة حتى نهاية العام الماضي 2557 تقريرا ولم تتخذ أي إجراءات بحق الأشخاص الذين طالتهم هذه التقارير.
أما صحيفة ئاسو فقد نقلت عن مدير إعلام وزارة الأوقاف والشؤون الدينية مريوان نقشبندي أن الوزارة ستسجل دعاوى قضائية ضد كل من يستهزئ أو يستخف بأي دين من الأديان.
واضاف نقشبندي أن هيئة شكلت قبل مدة في إقليم كردستان تحت اسم هيئة تسجيل الحق العام تابعة لرئاسة الادعاء العام في إقليم كردستان وان العمل الرئيسي لهذه الهيئة هو تسجيل الدعاوى القضائية ضد المستخفين بالأديان والآداب العامة ومنتهكي الثروات العامة أو مخالفي القوانين العامة.
واضاف نقشبندي أن الهيئة سترفع دعوى ضد أي مؤسسة إعلامية أو قناة فضائية تمارس الاستخفاف بالأديان بعد أن تملك الوثائق الداعمة لدعواها وان عمل الهيئة هذا سيسهم في استقرار الحياة الدينية في الإقليم وتعزيز التعايش بين الأديان.

المزيد في الملف الصوتي المرفق:
XS
SM
MD
LG