روابط للدخول

صحيفة كردية: الإتحاد الوطني قلق من تقارب التغيير والديمقراطي الكردستاني


قالت صحيفة ئاسو ان مجلس وزراء اقليم كردستان ناقش التعاون بين رئاسة البرلمان الكردستاني ورئاسة الحكومة واتخذ قرارا باجراء اجتماعات دورية بين الرئاستين من اجل زيادة التعاون بين الطرفين وتسهيل تمشية القضايا واعمال المواطنين. كما اتخذ المجلس قرارا بتكليف وزير الداخلية بوضع تعليمات جديدة تتعلق بكيفية تنظيم التظاهرات بشكل يضمن لكل مواطن حرية وحق التظاهر ولكن في اطار القانون وبحسب اجازة رسمية من اجل ان تتمكن الجهات ذات العلاقة من تأمين الحماية للمتظاهرين واتخاذ الاجراءات الرسمية ضد المتجاوزين والمخالفين كما كلف الاجتماع وزير التربية بالاجتماع مع كل المشرفين التربويين من اجل بلورة موقف مشترك حول النظام التربوي واعادة النظر فيها بما يخدم مصالح الطلبة .
صحيفة ئاوينه كتبت ان الاتحاد الوطني الكردستاني ينظر بقلق الى التقارب بين حركة التغيير وحليفه الحزب الديمقراطي الكردستاني وان العديد من كوادر وقيادات الاتحاد الوطني تضغط على المكتب السياسي للاتحاد لتحسين علاقته بحركة التغيير. وقال مصدر مطلع للصحيفة ان سبب تقرب الحزب الديمقراطي من التغيير انه يعتقد ان الاتحاد الوطني الكردستاني حزب مستقبله غير واضح . واضافت الصحيفة نقلا عن مصدرها ان الاتحاد الوطني الكردستاني لا يزال يعتقد ان هناك اتجاهين داخل صفوف حليفة الديمقراطي الكردستاني الاول يشدد على ضرورة بذل جهود اكبر لتطوير العلاقات مع حركة التغيير بينما الاتجاه الاخر يأكد على الاستمرار في التحالف الستراتيجي بينه وبين الاتحاد الوطني. واضاف المصدر ان الاتجاهين في الحزب الديمقراطي قد تقاربا بعد الانتخابات الاخيرة بخصوص اقامت علاقات افضل مع حركة التغيير وان الاتحاد الوطني يشعر بهذا التطور ولذلك فانه يحاول ان يتبع سياسة اكثر مرونة مع حركة التغيير الى جانب ان هناك قسم من قيادة الاتحاد وكوادره تضغط على مكتبها السياسي من اجل تطبيع العلاقات مع الحركة مؤكداعلى ان الاتحاد الوطني لا يرغب في حصول تقارب بين الحزب الديمقراطي وحركة التغيير.
صحيفة جاودير تناولت نية حكومة اقليم كردستان تعيين 9547 خريجا في اطار ميزانية الاقليم هذا العام بعد مصادقة رئيس اقليم كردستان عليها. وقال السكرتير القانوني لمجلس وزراء اقليم كردستان ان التعيينات توزعت بواقع 1100خريجا على ملاك وزارة الصحة و 912 خريجا لاتعليم العالي والبحث العلمي بينما تقوم التربية بتعيين 1500 خريج ومديرية ئاسايش السليمانية 300 شخص و ئاسايش اربيل 1190 شخصا. واضافت صحيفة جاوديران حصة وزارة الداخلية من التعيينات هي 922 موظفا بينما تعين وزارة البلديات والسياحة 750 و بقية الوزارات تتراوح التعيينات فيها بين 55 الى 332 شخصا.
صحيفة روزنامة قالت ان المؤرخ ايوب بارزاني ابن عم رئيس الاقليم مسعود بارزاني انتقد في لقاء معها سلطات الاقليم وقال ان جماهير الاقليم لا يشعرون بلذة وطعم الديمقراطية تحت لواء هذه السلطات. واضاف المؤرخ بارزاني ان الحقد والغضب تصاعد لدى اغلب فئات وطبقات المجتمع وهو ما دفع بالعديد منها الى الالتفاف حول حركة التغيير وهذه الظاهرة هي وثيقة تؤيد حيوية المجتمع الكردي وتؤكد انه لا يقبل التسليم بنظام لا يحترم ارادته. واضاف ان ذلك يعبر عن ارادة المجتمع في التخلص من حكم ابتعد عن امانيه، و ان الحريات والتعددية السياسية في منطقة بهدينان معدومة والمنطقة باتت منطقة محرمة على القوى السياسية التي هي خارج احزاب السلطة.
XS
SM
MD
LG