روابط للدخول

تحديث المناهج الدراسية وسط إعتراضات تطبيقية


كتاب مدرسي

كتاب مدرسي

بعد مرور اكثر من سبعة أعوام على تغيير النظام السياسي في العراق، لا تزال وزارة التربية مستمرة بعملية تطوير وتحديث المناهج الدراسية. ويقول مدير دائرة تطوير المناهج الدراسية في الوزارة محسن عبد علي قال ان العام الماضي شهد تأليف 38 كتاباً منهجياً، فيما سيشهد العام المقبل عدداً اخر من المؤلفات المنهجية الى جانب بعض العمليات التطويرية في بعض المناهج الدراسية.
ويشير عبد علي في حديث لاذاعة العراق الحر الى ان وزارة التربية بدأت بتنقيح كتب الجغرافية والاحياء والعلوم وغيرها.
ويؤكد وكيل وزارة التربية للشؤون العلمية نهاد الجبوري ان هذه العملية التطويرية ستتخذ في العام المقبل منحى آخر يتمثل في تنقيح المؤلفات المنهجية الجديدة واضافة ما تتطلبه المناهج الدراسية القديمة.
ويقول الجبوري في حديث لاذاعة العراق الحر ان خطة تطوير المناهج تتركز في تطوير المناهج العلمية اولاً، وانهاء مظاهر الطائفية والعرقية من المناهج الدينية، مشيراً الى ان وزارة التربية ستقوم في العام المقبل بإضافة منهج التربية المدنية الى المناهج الدراسية.
ويعد المعلم الطرف الأساس الذي يحدد فاعلية المناهج الجديدة المطورة، بيد ان لدى المعلمين بعض التحفظات على العملية الحاصلة في تطوير المناهج الدراسية. ويبيّن مدير ثانوية الفرات صلاح هادي في حديث لاذاعة العراق الحر ان تلك العملية لم تتم بالطريقة الصحيحة، مشيراً الى ان وزارة التربية لم تقم بأخذ آراء المعلمين في عملية التطوير، كما ان المعلمين لم يتلقوا تدريبات على تدريس المناهج الجديدة.
وتتجلى حقيقة تحفظات بعض المعلمين في حديث الطلبة الذين يدرسون المناهج المطورة، ويوضح الطالب احمد هادي لاذاعة العراق الحر ان الطلاب يجدون المواد المطورة الجديدة صعبة جدا، لعدم تمكّن المعلمين من توصيل مضمون المادة الى ذهن الطالب.
من جهته يؤكد وكيل وزارة التربية للشؤون العلمية نهاد الجبوري ان الوزارة أخذت حديث المعلم والطالب بالحسبان، ولفت الى ان الوزارة تنظم في الوقت الحالي دورات تدريبية على المناهج الجديدة المطورة، مشيرا الى ان الوزارة تنتظر انعقاد مجلس النواب الجديد للمضي بالخطط التطويرية الاخرى، ومنها خطة التخصص من المرحلة المتوسطة.
وتبقى فاعلية هذه الدورات التدريبية ونتائجها ستظهر بشكل جلي في العام المقبل من خلال وصول المادة المنهجية الى ذهن الطالب من عدمها.
مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG