روابط للدخول

آثاريون عراقيون وفرنسيون ينقّبون في موقع (كلك مشك)


تحديد موقع (كلك مشك)

تحديد موقع (كلك مشك)

بدأ قسم الآثار في جامعة صلاح الدين وبعثة آثارية فرنسية مختصة أعمال التنقيب في موقع (كلك مشك) الاثري بوسط اربيل.
نائب رئيس هيئة التنقيب الدكتور عبد الله خورشيد قادر قال ان الموقع الذي يرجع تاريخه الى 4000 سنة قبل الميلاد، لم يشهد اي عملية تنقيب اثري منذ أن ادرجته مديرية الاثار العراقية في عام 1946 ضمن المناطق الاثرية في العراق.
من جهته قال المستشرق أوليفيه روو، الباحث الاثاري بجامعة ليون الثانية الفرنسية ان فريق بعثتهم الفرنسية يضم ثمانية اشخاص سيعملون في التنقيب في الموقع لمدة اربعة اسابيع، فضلاً عن دراسة المواقع الاثرية الاخرى، واضاف في حديث لاذاعة العراق الحر:
الآثاري الفرنسي أوليفيه روو

"هذه الاثار مهمة جدا بالنسبة لنا، وقد اطلعنا على اهميتها من خلال النصوص التاريخية، والاهم من هذا انه لم تجرِ لحد الان اية تنقيبات عليها".
قادر ذكر في حديث لإذاعة العراق الحر ان عملية التنقيب في موقع (كلك مشك) ستستغرق مدة 45 يوماً، ولفت الى ان التنقيب سيجري بمشاركة طلاب قسم الاثار لتدريبهم على كيفية استخراج الاثار والعمل في مجال التنقيبات الاثرية العلمية.
وفي سياق آخر قال نائب رئيس هيئة التنقيب ان بعثة هولندية ستصل اقليم كردستان العراق خلال الايام المقبلة للتنقيب عن موقع اثري اخر، واضاف:
"في الخامس والعشرين من نيسان الجاري ستصل البعثة الهولندية للتنقيب في موقع (ساتوقلا) في قضاء كويسنجق، وسينقسم طلابنا الى فريقين احدهما مع البعثة الفرنسية والاخر مع البعثة الهولندية".
مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG