روابط للدخول

صحيفة كردية: إحتجاجات الطلبة تجبر وزارة التربية على مراجعة النظام التربوي


قالت صحيفة جاودير الاسبوعية ان العضو العامل في المكتب السياسي في الاتحاد الوطني الكردستاني ملا بختيار القى باللوم على المكتب السياسي للاتحاد بخصوص النتائج المتدنية التي حققها في الانتخابات الاخيرة والتي كان من الممكن تحقيق نتائج افضل منها. واضاف بختيار في لقاء اجرته الصحيفة معه ان اللجنة القيادية للاتحاد لا تتحمل مسؤولية الاخطاء التكنيكية بل يتحملها المكتب السياسي وسلم بختيار بان التجمعات والتكتلات لا تزال قائمة داخل الاتحاد رغم انها كظاهرة لم تعد بارزة وعلنية كما كانت قبل عقد المجلس الحزبي اواخر العام الماضي. وحول العلاقة بين حزبه وحركة التغيير والوعد الذي اعطاه رئيس الاقليم للحركة باعادة مفصوليهم قال بختيار ان الحركة اذا خطت خطوة الى الامام فان حزبه لن يخطو باقل منها وان رئيس الاقليم اذا صوت اعضاء حزبه والعاملون في البيشمركة والاسايش لديه لصالح حركة التغيير فماذا سيكون موقفه مشيرا الى ان قطع الارزاق شمل حتى قيادي حزبه حيث خفضت رواتبهم من سبعة الى ثلاثة ملايين دينار.
واحتلت احتجاجات طلبة المدارس الاعدادية في السليمانية حيزا كبيرا في الصحف الكردية، إذ قالت صحيفة كردستاني نوي ان وزارة التربية في حكومة الاقليم تراجع في الوقت الحاضر مجمل النظام التربوي في الاقليم مطالبة الطلبة بالتزام الهدوء ومنح الوزارة فرصة لكي تتمكن من اتخاذ القرارات المناسبة. ونقلت الصحيفة عن وزير التربية سفين دزيي قوله انه يطمئن الطلبة الى ان القرارات التي ستتخذ ستكون لصالحهم وان لا شيء سيفرض عليهم. واضاف الوزير ان من حق الطلبة ان يعبروا عن عدم رضاهم من النظام التربوي لكن عليهم ان يتعامل التعامل بمسؤولية واحترام مع التربية والمدرسين. وتأتي تأكيدات الوزير عقب حصول اعمال عنف نتيجة قيام عدد من المحتجين من الطلبة بمظاهرة ضد قرار االوزارة باحتساب 25 درجة عن سنوات 10 و11 تضاف على مجموع درجات الطالب في الصف 12 اي السادس الاعدادي.
وفي هذا الاطار ذكرت صحيفة ئاسو ان فدرالية منظمات الطلبة في الاقليم رفعت مذكرة الى كل من وزارة التربية وبرلمان اقليم كردستان تؤيد فيه مطالب الطلبة. وقال كوسرت طه مسؤول فرع جمعية طلبة كردستان ومسؤول فرع الفدرالية في السليمانية ومناطقها ان الفدرالية سعت بعد الاحداث التي حصلت امام مبنى التربية في السليمانية الى معالجة الموقف بشكل قانوني ودعم موقف الطلبة والتعبير عن تأييدها لهم. واضاف طه ان الفدرالية رفعت مذكرة الى الوزارة والبرلمان وانها حصلت على وعد بحل المشكلة خلال اسبوع
صحيفة ئاسو تناولت مراسيم وضع حجر الاساس لمدينة الثقافة في السليمانية برعاية برهم صالح رئيس حكومة اقليم كردستان، ونقلت الصحيفة عن وزير الثقافة في حكومة الاقليم ان الهدف من انشاء هذه المدينة هو التقليل من معاناة منتسبي مديرية الثقافة في مجال السكن وان المشروع يتضمن اقامة 27 بناية تضم 324 شقة سكنية على ارض تبلغ مساحتها 22 دونم. واضاف الوزير ان منتسبي مديرية الثقافة والفنون في السليمانية هم من سيستفيد من هذه الشقق حيث ستباع لهم بالتقسيط المريح اضافة الى انهم سيستفيدون من قروض صندوق الاسكان، واشار وزير ثقافة الاقليم الى ان القطاع الخاص هو الذي سينهض ببناء هذه المدينة.
XS
SM
MD
LG