روابط للدخول

العراق يتصدّر قائمة الدول المستوردة من الأردن


العاهل الأردني يستقبل المالكي بعمّان

العاهل الأردني يستقبل المالكي بعمّان

أظهرت أحدث الإحصاءات الرسمية التي أُعلنت في عمّان أن العراق تصدّر قائمة الدول التي استوردت بضائع أردنية خلال الشهرين الأولين من العام الحالي.
وكالة الأنباء الأردنية الرسمية (بترا) أفادت السبت بأن العراق استحوذ على أكثر من 17 في المائة من صادرات الأردن لشهريْ كانون الثاني وشباط 2010 ليحتلّ المرتبة الأولى من بين الدول التي تصلها صادرات المملكة.
ووفقاً لبيانات دائرة الإحصاءات العامة، صدّر الأردن للعراق في هذين الشهرين ما قيمته نحو 111 مليون دينار مقابل نحو 118 مليون دينار للفترة ذاتها من العام الماضي. كما استحوذ العراق على ثلث صادرات الأردن لمنطقة التجارة الحرة التي تضم 17 دولة والتي بلغت ما قيمته 331 مليون دينار.
وفي مزيدٍ من المتابعة لملف العراق الإخباري، قال مراسلنا في عمان حازم مبيضين في مكالمة هاتفية ظهر الأحد "إن اللافت في هذه الإحصائية الجديدة هو أن العراق احتلّ المرتبة الأولى من بين أكثر من مائة دولة مستورِدة للبضائع الأردنية."
وفي تحليله لأهمية هذه الإحصاءات الرسمية بالنسبة لآفاق التعاون الاقتصادي بين العراق والأردن، وصَف الخبير الاقتصادي الأردني الدكتور هاني الخليلي العلاقات الثنائية بأنها "متميزة" موضحاً أن العديد من رجال الأعمال العراقيين يستخدمون الأردن كقاعدة لنشاطاتهم الاستثمارية ومتوقعاً أن تستمر وتيرة التبادل التجاري بالنمو خلال الشهور المقبلة.
مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي الذي يتضمن مقابلة مع الخبير الاقتصادي الأردني الدكتور هاني الخليلي.
  • 16x9 Image

    ناظم ياسين

    الاسم الإذاعي للإعلامي نبيل زكي أحمد. خريج الجامعة الأميركية في بيروت ( BA علوم سياسية) وجامعة بنسلفانيا (MA و ABD علاقات دولية). عمل أكاديمياً ومترجماً ومحرراً ومستشاراً إعلامياً، وهو مذيع صحافي في إذاعة أوروبا الحرة منذ 1998.

XS
SM
MD
LG