روابط للدخول

اهالي قلعه دزه يطالبون بالتحقيق في عمليات تهجيرهم قسرا


صحيفة خبات التي يصدرها الحزب الديمقراطي الكردستان نشرت متابعة للاجتماع الذي عقد عقده رئيس اقليم كردستان العراق مسعود بارزاني مع القوى السياسية الكردية الفائزة في الانتخابات، التي جرت خلاله مناقشة النظام الداخلي للعمل المشترك بين هذه القوى في مجلس النواب، ومسألة تشكيل الوفد الكردي المفاوض الذي سيتوجه الى بغداد.
واكدت القوى المشاركة في الاجتماع ضرورة التعامل برؤية منفتحة مع كل القوائم الفائزة من اجل تشكيل حكومة جديدة ذات تمثيل واسع تضم كل المكونات العراقية. واضافت الصحيفة ان المفاوضات التي سيجريها الوفد الكردي المشترك ستستند الى برنامج واضح يرتبط بالوضع العراقي العام واولويات اقليم كردستان العراق.
صحيفة ئاسو اليومية ذكرت ان مركز قلعة دزة للدفاع عن حقوق اهالي المنطقة يستعد لايصال رسالة الى المحكمة الجنائية العراقية العليا حول عمليات التهجير القسري لاهالي المنطقة عام 1989 من قبل نظام صدام، تطالب المحكمة بالتحقيق في القضية وتعويض اولئك الاهالي عن الاضرار التي لحقت بهم. ونقلت الصحيفة عن عضو المركز محمد البشدري قوله ان اجتماعا عقد الاحد في السليمانية لاهالي هذه المنطقة ممن توزعوا بسبب سياسة التهجير على مناطق الاقليم وخارجه وان المجتمعين اتفقوا على احياء هذه القضية وتقديم لائحة عبر وزارة الشهداء والمؤنفلين بمطالبهم لطرحها على المحكمة الجنائية العراقية العليا.
كما نشرت صحيفة ئاسو خبرا عن مشاركة وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري في مؤتمر ازالة اسلحة الدمار الشامل الذي عقد في طهران. واوردت الصحيفة مقاطع من كلمة الوزير في المؤتمر التي اشار فيها الى ان العراق يحترم القوانين الدولية الخاصة بازالة الاسلحة النووية، ومنع ضد انتشارها. واضاف زيباري ان حكومته تتمنى ان تكون المنطقة خالية من الاسلحة النووية.
XS
SM
MD
LG