روابط للدخول

برلمان إقليم كردستان يصادق على الموازنة العامة للإقليم


اعتبر وزير المالية والاقتصاد في حكومة اقليم كردستان بايز طالباني ان العائدات الداخلية التي قدمتها الحكومة ضمن مشروع الموازنة العامة تخمينية، في وقت وصفت المعارضة البرلمانية تلك العائدات بانها غير شفافة.

واوضح الوزير طالباني، في تصريح لاذاعة العراق الحر على هامش مؤتمر صحفي عقده بمناسبة المصادقة على الموزانة العامة للاقليم، وجود فروقات في المخصصات التي تمنحها الحكومة لبعض شرائح الموظفين وبالاخص الاساتذة والطلبة، وهي غير مدرجة ضمن في قانون موزانة الحكومة العراقية، ومخصصات وزارة التربية في بغداد وانما تدفع من قبل حكومة الاقليم.
ومن المعلوم ان ميزانية اقليم كردستان تبلغ 17% من الموزانة العامة للعراق بحسب النسبة السكانية للمحافظات الكردية الثلاث اربيل والسليمانية ودهوك.
وكان برلمان الاقليم صادق على قانون الموازنة العامة للاقليم التي تبلغ اكثر من احد عشر ترليون دينار وينتظر القانون الان مصادقة رئاسة الاقليم عليه لوضعه موضوع التنفيذ.
وقال وزير المالية والاقتصاد في حكومة الاقليم ان باب التعين امام خريجي الكليات والمعاهد سيفتتح بعد مصادقة الرئاسة على قانون الموازنة العامة، لكنه شكا من ان الحكومة العراقية لم تدفع لحد الان مستحقات قوات البيشمركة، وان ذلك هو السبب الاساسي للعجز الذي تعاني منه ميزانية الاقليم.
مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي العراقي.
XS
SM
MD
LG