روابط للدخول

كركوك مدينة التنوع عاصمة للثقافة العراقية 2010


قلعة كركوك

قلعة كركوك

أصبحت كركوك ثالث محافظة عراقية تحظى بلقب عاصمة الثقافة العراقية بعد شقيقتيها البصرة وبابل ، فقد شهدت المدينة يوم الخميس انطلاق فعاليات مهرجان كركوك عاصمة للثقافة العراقية للعام 2010 في توقيت يتزامن مع قرار منظمة اليونسكو بإعلان هذه السنة سنة ً دولية لتقارب الثقافات.
وكركوك المتميزة بتنوع مكوناتها المتعايشة منذ قرون قدمت أسماءً لامعة في مختلف أشكال الإبداع الفني والثقافي تمازجت فيها الهويات بين عربية وكردية وتركمانية وكلدو اشورية ، وبحسب مثقفي كركوك، فإن اختيار المدينة عاصمة للثقافة في العراق يمثل انعطافة كبيرة في الحركة الثقافية في المدينة ومكوناتها. الاعلامية والكاتبة نرمين المفتي بَدَت سعيدة ًبتسمية مدينتها عاصمة للثقافة العراقية.
ويشارك مشاعرَ الترحيب بإطلاق كركوك عاصمة للثقافة العراقية وزيرُ الثقافة السابق في إقليم كردستان سامي شورش الذي تمنى في حديث لاذاعة العراق الحر ان تكون هذه الخطوة على طريق حل قضية كركوك وفق الدستور.
ومن المتوقع أن تستمر فعاليات الاحتفال باختيار كركوك عاصمة الثقافة لعام 2010 لمدة ثمانية أسابيع يتخللها تقديم عروض مسرحية وموسيقية وليال للمقام العراقي وإقامة معارض فنية تشكيلية وفوتوغرافية.
المتحدث باسم اتحاد الأدباء والكتاب في العراق إبراهيم الخياط حذّر من أن ينحصر اعتمادُ المدن العراقية كعواصم للثقافة على الاحتفالات الاستعراضية فحسب في بداية السنة وختامها دون تحقيق تطوير للبني التحتية للمؤسسات الثقافية في المدن ، ابراهيم الخياط ضرب مثلا بان جميع فروع اتحاد الأدباء والكتاب في المحافظات لا مقرات لها, بل إنها تعقد اجتماعاتها في مقاهي المدينة .
يذكر ان وزارة الثقافة اختارت كركوك هذا العام لتكون عاصمة العراق الثقافية بعد مدينة البصرة التي كانت عاصمة الثقافة عام 2009 ومحافظة بابل عام 2008
مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG