روابط للدخول

صحيفة كردية: الوفد الكردستاني يتفاوض مع الكتل الاسبوع المقبل


صحيفة كردستان نوى تنقل عن وزير المالية في حكومة اقليم كردستان بايز طالباني قوله ان 12% من حصة الاقليم من الميزانية العامة للعراق وصلت الى اليه، وان المبالغ المتراكمة للاقليم عند الحكومة المركزية خلال السنوات السابقة تم استلام جزءً منها. واضاف طالباني ان ميزانية الاقليم لهذا العام بلغت 11 تريليون و432 مليار و176 مليون دينار عراقي وان 30% من هذه الميزانية مخصص للاستثمار فيما يذهب 63% من هذه الميزانية كرواتب للعاملين في قطاع الدولة. وزاد الوزير ان ابواب التعيين سوف تفتح لخريجي الكليات والمعاهد بعد ان يصادق رئيس اقليم كردستان على الميزانية المقترحة..
صحيفة خبات قالت ان رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني اصدر بيانا رسميا باسمه يعبر فيه عن اسفه للاعتداء الذي تعرض له الشخصية الكردية والرئيس السابق لحزب المجتمع الديمقراطي المحظور في تركيا عند باب محكمة مدينة سامسون. واضاف بارزاني في بيانه انه يأمل في ان يجري حل المشاكل بعيدا عن المقاصد السياسية والعنف. واعرب عن ارتياحه بان الكرد والترك في تركيا عبّروا سوية عن شجبهم لهذا العمل وقال ان ذلك ما يعكس يوما بعد اخر ان الديمقراطية والحرية في تركيا تتقدم.
وفي خبر اخر نقلت خبات عن مدير عام شؤون المسيحيين في وزارة الاوقاف والشؤون الدينية خالد جمال البير نفيه لما يقال عن ان المسيحيين في اقليم كردستان يغادرون الاقليم خوفا من القتل والتهديد. واضاف البير ان كل رجال الدين المسيحيين في الاقليم وقساوسة الكنائس في السليمانية ينفون ما ادعاه رئيس الجمعية الثقافية الكلدانية قبل ايام من ان المسيحيين يتعرضون لتتهديد والقتل والاهانة وان هذا ما يدفعهم الى مغادرة العراق واقليم كردستان. واضاف البير ان المسيحيين في الاقليم يتمتعون بالحرية والتعايش الاخوي وانهم جزء اصيل من مكونات شعب اقليم كردستان ولهم تمثيل بقدر حجم مكونهم في البرلمان والحكومة وبقية اجهزة الدولة اضافة الى الحرية التامة التي يتمتع بها نشاطهم الثقافي والديني.
وعن مباحثات الوفد الكردستاني المشترك حول تشكيل الحكومة العراقية الجديدة نقلت خبات عن المرشح الفائز عن قائمة التحالف الكردستاني محسن السعدون قوله ان مفاوضات الوفد الكردستاني المشترك ستبدأ مع الكتل العراقية الاخرى خلال الاسبوع المقبل، معتبراً توحيد ائتلافي دولة القانون والائتلاف الوطني العراقي خطوة ايجابية. واضاف السعدون ان اللقاءات التي جرت لحد الان هي لقاءات جانبية لكن الوفد سيشرع بالمباحثات الرسمية الاسبوع المقبل من اجل تشكيل الحكومة. وقال السعدون ان تشكيل الائتلاف الجديد سيشكل كتلة كبيرة جدا في البرلمان وان الدستور سيمنح هذا الائتلاف حق ترشيح رئيس الوزراء المقبل واضاف ان تشكيل هذا الائتلاف يوضح شكل الحكومة المقبلة.
كوردستاني نوى تناولت زيارة رئيس حكومة الاقليم برهم صالح الى قضاء خانقين وتأكيده على ان حكومته تعتبر خدمة المناطق المتنازع عليها واجبات وطنيا واخلاقيا يقع على عاتقها، ولا يمكن استخدام هذه المسألة كوسيلة للوصول الى مقاصد سياسية. وزادت صحيفة كردستان نوى ان زيارة صالح الى خانقين تاتي في اطار جولة في مناطق كرميان بمناسبة الذكرى السنوية لعمليات الانفال.
XS
SM
MD
LG