روابط للدخول

قراءة في الصحافة العربية


من عناوين الصحف العربية ذات الصلة بالشأن العراقي
الشرق الأوسط:
إحباط " 11 سبتمبر النجف.
الصدر في مصر قريبا، وقيادي صدري يستبق ويقول: اللقاء سيكون مثمراً.

السفير اللبنانية:
وفد علاوي يلتقي لاريجاني... والهاشمي الملك السعودي.
هل خطّطت «القاعدة» لمهاجمة مرقد الإمام علي بطائرة؟
البرزاني يزور سليمان وبري ويستقبل الجميل وجنبلاط.

صحيفة الدستور الأردنية تكتب تحت عنوان "العراق ساحة لصراع نفوذ بين السعودية وايران"، تقول فيه:
"يرى محللون أن ايران والسعودية تخوضان صراع نفوذ حاد في العراق في وقت تتراجع فيه الهيمنة الاميركية على هذا البلد مع الانسحاب التدريجي للقوات بحلول نهاية العام 2011 .
ونقلت الدستور عن بيتر هارلنك الباحث المختص في الشرق الأوسط قوله أن الانسحاب الفعلي وكذلك النفسي للولايات المتحدة سيفتح الطريق للاعبين آخرين . هارلنك اشارالى أنه حتى الآن كانت مفاوضات تشكيل الحكومة تجري في المنطقة الخضراء، رمز الاحتلال الأميركي. لكنها باتت الان تجرى جزئيا في العواصم المجاورة.
"الدستور" لم تغفل الإشارة الى قول السفير الأميركي في بغداد كرستوفر هيل مؤخرا: "نعتقد ان تشكيل الحكومة سيتم في العراق وليس في دول الجوار.. الولايات المتحدة تتابع الأمور عن كثب وقد اكدنا بوضوح (والقول للسفير هيل ) أننا سنوافق على ما سيختاره العراقيون بطريقة ديمقراطية"... المزيد في الرابط التالي:
www.addustour.com/PrintTopic.aspx

في صحيفة "القبس" الكويتية يتناول الكاتب زهير الدجيلي الموضوع نفسه برؤية أخرى، فكتب تحت عنوان " اتفاق اجتماعات طهران هو خريطة الطريق وليس الجولات الإقليمي"، يقول فيه:
" الجولات التي قام بها بعض زعماء الكتل لبعض الدول العربية أُعطيت أكبر من حجمها، وصوّرت على أنها مظهر لصراع إقليمي على العراق، في حين أن بعض الدعوات وجهت لبعض الساسة العراقيين منذ أكثر من شهرين، ونتائجها لا تتعدى كثيرا المداولات العمومية، وتبيان المواقف الودية من العراق. وتضيف بعض المصادر (والقول لزهير الدجيلي) أن بعض الجولات تمت بنصيحة إيرانية للقوى الأساسية التي اجتمعت في طهران، وتداولت بشأن تشكيل الحكومة ومستقبل العراق بعد الانتخابات، وقد حسمت في تلك الاجتماعات اغلب الأمور المتعلقة بهذا الشأن.
ويرى كاتب المقال أن الانفتاح العراقي العربي لن يؤثر في الثوابت التي تم الاتفاق عليها في طهران، ومنها ضرورة دمج قائمتي دولة القانون والائتلاف العراقي للمحافظة على تماسك القوى الشيعية، وعدم إخراج الحكومة من أيدي الائتلافين... المزيد في الرابط التالي:
www.alqabas.com.kw/Article.aspx

ويبدو أن جمهور كرة القدم العراقي سيسعد كثيرا إذا ما تمت الموافقة على تنظيم بطولة غرب آسيا الكروية في مدينة اربيل، فتحت عنوان "بعد اعتذار لبنان عن عدم الاستضافة لاتحاد غرب آسيا لكرة القدم لتسمية العراق منظماً للبطولة السادسة "، نقلت صحيفة السفير اللبنانية عن الأمين العام لاتحاد غرب آسيا لكرة القدم فادي زريقات قوله «بما أن العراق هو الوحيد الذي تقدم بطلب استضافة البطولة السادسة في مدينة أربيل، فإن مجلس إدارة الاتحاد سيبحث هذا الأمر في الاجتماع الذي يسبق اجتماع الجمعية العمومية لاتخاذ القرار الرسمي والنهائي. المزيد في الرابط التالي:
www.assafir.com/Article.aspx
XS
SM
MD
LG