روابط للدخول

صحيفة كردية: وفاة طفل جرفته السيول في طويلة وبياره


صحيفة ئاسو اليومية قالت ان رئيس حكومة اقليم كردستان العراق برهم صالح اكد في مراسيم الذكرى السنوية للانفال ان حكومته ستعمل على اعادة الحياة الى المناطق التي خربتها حملات الانفال، مشدداً على ان اي عائلة من العائلات المؤنفلة وذوي الشهداء لن تبقى دون بيت تسكن فيه، واشار صالح الى ان حكومته تبذل جهودها من اجل تعريف حملات الانفال التي نُفِّذت ضد شعب كردستان كجريمة من جرائم الابادة الجماعية على المستوى الدولي. وقالت الصحيفة ان صالح اكد ان حكومته تسعى الى تحويل مناسبة الانفال الى مناسبة لاعمار المناطق التي شملتها.
صحيفة خبات نشرت ان رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني عاد من لبنان مساء امس بعد زيارة التقى خلالها رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء وكبار الشخصيات في لبنان، وذكرت الصحيفة ان رئيس الاقليم التقى خلال هذه الزيارة بكرد لبنانيين وكرد من الدول الاخرى يقيمون في لبنان. وقد تحاور بارزاني مع ضيوفه حول الاوضاع السياسية في العراق وكردستان واطلعهم على التطورات الحاصلة فيه واستمع الى ارائهم ومقترحاتهم.
وفي خبر اخر كتب خبات ان النائب سامي اتروشي شن هجوما على نائب رئيس الجمهورية العراقي طارق الهاشمي وقال ان موقف الدول العربية من مسألة تولي رئيس كردي لرئاسة العراق افضل بكثير من مواقف العديد من الساسة العراقيين، واضاف اتروشي ان زيارة الرئيس طالباني الى السعودية واستقباله من قبل الملك كان رسالة مليئة بالمعاني لها تأثير ايجابي على الساحة السياسية العراقية وزاد اتروشي ان اول الجوانب والتأثيرات الايجابية هو موقف العاهل السعودي من التطورات السياسية في العراق وترحيبه بتطوير العلاقات بين العراق والمملكة السعودية بحسب صحيفة خبات.
صحيفة كردستان نوى قالت ان من المقرر ان يحول مشروع ميزانية الاقليم العامة لعام 2010 الى رئاسة اقليم كردستان بعد ان صادق عليها البرلمان من اجل ان يصادق رئيس الاقليم عليها. واضافت الصحيفة ان مشاريع قوانين جديدة سوف تدرج في برنامج جلسات البرلمان المقبلة بعد ان انجز البرلمان مشروع قانون الميزانية والذي استغرق عشرات الجلسات واكثر من شهرين. وذكرت الصحيفة انه بحسب القوانين الاقليم فان على رئاسة الاقليم المصادقة عليها خلال عشرة ايام، فيما تذهب الميزانية الى مجال التنفيذ اذا لم يصادق عليها رئيس الاقليم خلال هذه المدة. واضافت الصحيفة ان امام البرلمان في جلساته المقبلة عدداً من المشاريع، منها مشروع قانون مؤسسة البيئة وقانون مؤسسة حقوق الانسان وقانون مؤسسة المناطق المستقطعة من كردستان وقانون تعديل قانون الغرف التجارية والصناعية وغيرها.
صحيفة خبات تناولت تسبب موجة الامطار الاخيرة في مناطق هورامان وحلبجة التي أدت الى حدوث فيضانات كبيرة الحقت اضرارا بالزراعة في المنطقة وبالمزارع والبساتين فيها لكن الصحيفة نفت وقوع اضرار بشرية نتيجة هذه الفيضانات، من جهة اخرى اكدت الصحيفة ان طفلا توفي بعد انجرافه مع السيول التي خربت سواتر البساتين في ناحية طويلة وبيارة.
XS
SM
MD
LG