روابط للدخول

الثقافة والمثقف من وجهة نظر عراقيين يقيمون في اوروبا


هل الثقافة عبارة عن مجرد معلومات، ومعرفة أمور معينه؟ أم انها سلوك وتصرف؟ وهل الثقافة كما يفهما الشاب الاوروبي تختلف عن تلك التي يفهمها شاب عراقي؟ هذه التساؤلات وغيرها يجيب عنها ضيوف حلقة هذا الاسبوع من [كولاج].
الشاب زياد يعرف الثقافة بانها عبارة عن معلومات عن مختلف جوانب الحياة، خاصة تلك المعلومات التي تساعد على تطوير المجتمع، وتدفع به الى الأمام. أما الشاب علي فيرى ان الثقافة نمط تفكير بطريقة منطقية، لكن الثقافة كما يفهمها محمد هي حاجة انسانية للأطلاع والبحث لأكتساب المعرفة.
أما المثقف من وجهة نظر ضيوف البرنامج فهو الشخص المنفتح على الاخرين، الذي كلما مرت فكرة بباله وضع الى جانبها علامة استفهام. وهذا ينطبق ايضا على تلك الافكار التي يسمعها من الآخرين، أو يقرأها، أو تخطر بباله. وهناك ثمة فرق بين المثقف والمتعلم، كما يقول ضيوفنا، إذ ليس بالضرورة أن يكون المتعلم، أو حامل الشهادة الجامعية مثقفا، بل المثقف الحقيقي هو كل صاحب رسالة يسعى الى ايصالها الى الاخرين، بعيدا عن النرجسية.
واخير اجمع ضيوف [كولاج] على أن الثقافة نمط سلوك قبل ان يكون فكرا محمولا فقط. وليست ثمة قيمة للثقافة إذا لم تتجسد في الممارسة العملية للأنسان.

المزيد في الملف الصوتي

على صلة

XS
SM
MD
LG