روابط للدخول

دأبت الفرقة منذ تأسيسها على احياء الاغاني التراثية العراقية. فقدمت باداء متميز اغاني زهور حسين، وناظم الغزالي، ووحيدة خليل، وسليمة مراد، ومائدة نزهت، وغيرهم من الفنانين العراقيين الكبار.

جميل ان يهتم فنانون بالتراث الفني والغنائي العراقي، وان يحترفوا العزف على آلالات الموسيقية التقليدية، والاجمل ان تحترف 16 فتاة عراقية العزف على القانون والسنطور والجوزة وغيرها من الالات الموسيقية الشرقية، وان يؤسسن في اوائل العام 2003 فرقة [عشتار] التي تختص باختيار اغان عراقية تراثية وتقديمها باسلوب متميز.
رئيسة الفرقة الشابة هلا بسام وهي عازفة على آلة السنطور، تحدثت الى برنامج [اجيال] عن ظروف تاسيس الفرقة، واسباب تقلصها، اذ لم يبق ضمن [عشتار] حاليا سوى 5 فتيات قررن مواصلة المشوار.
وانحت رئيسة الفرقة باللائمة على المسؤولين، لاسيما وزارة الثقافة التي اغفلت نشاط الفرقة، وما تقدمه من فن اصيل جدير بالاهتمام. وقالت ان الدعم الوحيد التي تحصل عليها الفرقة يأتي من الفنان حسن الشكرجي.


هزار احدى عضوات الفرقة وهي شقيقة هلا، تقول انها تعشق الغناء التراثي الاصيل، وتدندن كثيرا باغاني زهور حسين، ولشدة حبها لهذه المطربة يناديها احد اساتذتها بهزار حسين. هزار تعزف على آلتي الجوزة والكمان، وهي خريجة مدرسة الموسيقى والباليه، ومعهد الدراسات الموسيقية، وحاليا تواصل دراستها في اكاديمية الفنون الجميلة.

ألمزيد في الملف الصوتي

XS
SM
MD
LG