روابط للدخول

مرضى القلب وطول مواعيد تلقي العلاج داخل المراكز الحكومية المتخصصة


تلقت [نوافذ مفتوحة] تعقيبات على المقولة التي بعث بها المستمع عبد الله قاسم، وقدمها البرنامج في حلقة سابقة. والمقولة هي: [التاريخ مجموعة أكاذيب ما كان لها وجود لو تكلم الموتى].

وقال المستمع الدائم لبرامج الاذاعة مسلم عوينة انه لا يتفق مع هذه المقولة. وذكر يكفي العرب فخرا لأنهم كانوا أول من تنبه الى أهمية التاريخ والأسلوب العلمي في دراسته على يد العلامة إبن خلدون، الذي سماه فنا. وشرح نظرة إبن خلدون للتاريخ، واستشهد بقول لجواهر لال نهرو، كما اهتدى المستمع مسلم عوينة الى الجواب الصحيح عن السؤال الذي طرحه البرنامج في حلقة الاسبوع الماضي على المستمعين. وكان السؤال: [كم مرات ورد أسم النبي محمد (صلعم) في القرآن الكريم. كما وصلتنا اجابة صحيحة من المستمع إبراهيم راشد. واجرى البرنامج قرعة بين اصحاب الاجابات الصحيحة وكان الفوز من نصيب المستمع سلمان النائلي من الديوانية.
سؤال حلقة هذا الاسبوع من[نوافذ مفتوحة] هو:[أين يقع البلد الذي لا بشر ولا إعمار ولا ماء ولا أشجار ولا أرض ولا سماء فيد كما انه خال من الهواء؟]

وتلقت [نوفذ مفتوحة] رسالة من المستمع حمزة ساهي من الحمزة الشرقي بمحافظة الديوانية شكر فيها البرنامج على إستذكار من وصفهم برفاق الكلمة وباصحاب الموقف المسؤول من شهداء الصحافة العراقية، ومنهم مراسلة إذاعة العراق الحر خمائل محسن، ومراسلها نزار عبد الواحد اللذين طالتهما يد الغدر في نيسان وأيار 2007 وقدم البرنامج مقاطع من حلقة إستذكارية لبرنامج [حوارات] عن خمائل ونزار.

وكانت لـ[نوافذ مفتوحة] وقفة مع رسائل مستمعين مصابين بامراض قلبية منهم المستمع ناجي زيدان من بغداد. وشكا هؤلاء من طول مدة الانتظار لتلقي التدخل الجراحي وإجراء القسطرة في مستشفى إبن البيطار التخصصي. وتصل هذه المدة احيانا الى أكثر من عام في أحسن الظروف.
أذاعة العراق الحر زارت المستشفى وأجرت لقاءات مع المريض أبو علي، ومع عدد من مسؤولي المستشفى، الذين أكدوا أن طول الانتظار يرجع الى ضعف القدرة الاستيعابية للمراكز التخصصية لتشخيص امراض القلب وجراحة القلب.
وأشار معاون مدير عام مستشفى ابن البيطار الى وجود مشروع سيكتمل بجميع مراحله بعد سنة من الممكن ان يخفف من حدة الزخم بعد ان ترفع القدرة الاستيعابية للمستشفى الى أكثر من 250 سريراً وعدد صالات العمليات الى ثمانية.
واكد وزير الصحة الدكتور صالح الحسناوي ان وزارته تعمل ضمن حدود المستطاع للتوسع بتقديم الخدمات التشخيصية والعلاجية لمرضى القلب، موضحا [[لدينا اربعة مراكز متخصصة بجراحة وتشخيص امراض القلب على مستوى العراق ثلاثة منها في بغداد وواحد في الناصرية تتمكن من اجراء قرابة 3 آلآف عملية جراحية سنويا، مع وجود مراكز قيد الانجاز في البصرة والموصل وبابل]] الحسناوي كشف بان المشكلة والعائق الوحيد الذي يقف امام الارتقاء بمستوى الخدمات الصحية والطبية المقدمة لمرضى القلب هو الحاجة الى كوادر طبية متخصصة بامراض القلب.
XS
SM
MD
LG