روابط للدخول

صحيفة كردية: التغيير تقترح إعفاء رئيس الإقليم من مناصبه الحزبية


كتبت صحيفة روزنامه الاسبوعية ان عددا من البرلمانيين من كتلة التغيير سيقدمون مشروع قانون الى رئاسة برلمان اقليم كردستان يتضمن اعفاء رئيس الاقليم من مناصبه الحزبية والغاء مناصب نائب رئيس الاقليم ونائب رئيس حكومة الاقليم. واشار زانا رؤوف عضو الكتلة في البرلمان الكردستاني معد المشروع ان كتلة التغييرسعت في مشروعها الى الغاء هذه المناصب التي هي من بقايا وضع الادارتين السابقتين كما اقترحت كتلة التغير في الفقرة الثانية من المشروع ان يجري انتخاب رئيس الاقليم جماهيريا وان يكون الرئيس عند تسلمه مهام منصبه قد تخلى عن مناصبه ومهامه الحزبية بحسب مانقلته صحيفة روزنامة.
وفي خبر اخر، كتبت روزنامة ان كتلة التغيير في البرلمان العراقي غير مستعدة لترشيح الرئيس طالباني لولاية رئاسية اخرى لكنها تؤيد احقية الكرد لهذا المنصب. وقال شورش حاجي المرشح الفائز للكتلة الى البرلمان العراقي ان منصب رئيس الجمهورية هو استحقاق قومي لشعب كردستان لكن الكتلة لا تؤيد ترشيح طالباني لهذا المنصب. واضافت الصحيفة ان الكتلة اكدت خلال الاجتماع الثاني للكتل الكردستانية الفائزة مع رئيس الاقليم على الغاء العقوبات السياسية في الاقليم وان رئيس الاقليم وعد الكتلة بذلك وانه سيقوم بنفسه بمتابعة المسألة وايجاد حل لها لكن الكتلة طالبت بتحديد وقت لهذا الحل، ونقلت الصحيفة عن شورش تأكيده ان كتلة التغييرستبحث امر العقوبات السياسية في البرلمان العراقي اذا ما لم تعالج قبل التوجه الى بغداد لان الكتلة لاتقبل في ان ينظر اليها في الاقليم كعدو وفي بغداد كاخوة واصدقاء على حد قول عضو كتلة التغيير شورش حاجي.
وتناولت خبات نفي وكالة حماية اسايش اقليم كردستان ان يكون ضمن مسؤوليها من يقف بالضد من توحيد اجهزة الاسايش في اقليم كردستان بل ان الوكالة تبذل من سنين جهودها من اجل تحقيق هذا التوحيد بين اجهزة اسايش الاقليم. وزادت الصحيفةان الوكالة ردت ماينشر في بعض الصحف بخصوص وجود عراقيل لتوحيد هذه الاجهزة وان النجاحات التي حققتها الاجهزة الامنية في اقليم كردستان كانت مثار اعجاب وتقدير كل الدول حيث تمكنت هذه الاجهزة من لجم جماح الارهابيين وحماية امن وسلامة المواطنين في الاقليم. واضافت الوكالة ان مسالة الامن ليست المشكلة الاساسية في الاقليم بل ان هناك مسائل اخرى كثيرة يجب اتخاذ مواقف اتجاهها بحسب مانقلت خبات.
صحيفة كوردستاني نوى تناولت زيارة وفد وزراة النفط العراقية للاقليم وعقده اجتماعات مع رئيس الحكومة برهم صالح ودور هذه الاجتماعات في تقريب وجهات النظر حول المشاكل الخاصة بقطاع النفط. واضافت الصحيفة ان رئيس الحكومة ناقش مع الوفد مقترحات لمعالجة مشكلة العقود النفطية كانت حكومة الاقليم قدمتها الى بغداد منتصف كانون ثاني الماضي. وعبر وكيل وزارة النفط العراقية عن ارتياحه لهذه الاجتماعات من اجل معالجة مشكلة العقود وان هذه الاجتماعات قربت وجهات النظر بشكل ملحوظ معتبرا اياها خطوة على طريق الحل. ونقلت كردستان نوى تأكيد رئيس حكومة الاقليم اهتمام حكومته بمعالجة هذه المشكلة باعتبارها تمس مصالح كل العراقيين بما فيه اقليم كردستان
الى صحيفة اسو حيث كتبت ان من المقرر ان تجري في قضاء جمجمال مراسيم استقبال رفات 104 طفل اضافة الى امرأتين من ضحايا الانفال اكتشفت مؤخرا في قضاء الدبس في كركوك، واضافت الصحيفة ان رئيس الحكومة ووزير الشهداء والمؤنفلين سيحضرون مراسيم دفن هؤلاء الضحايا في بان مقان قرب نصب الشهداء والمؤنفلين المقام هناك بحسب مانشرت اسو.
XS
SM
MD
LG