روابط للدخول

أصوات في مجلس محافظة بغداد تنتقد تعامل قوات الأمن مع المواطنين


قال أعضاء في مجلس محافظة بغداد خلال جلستة الدورية ان القوات الامنية العراقية ترتكب انتهاكات عديدة بحق المواطنين، وخصوصاً الموجودة في مناطق اطراف بغداد.
عضو مجلس المحافظة الدكتور فلاح القيسي ذكر ان المئات من سكنة مناطق اليوسفية وابو غريب واللطيفية والتاجي يتعرضون الى انتهاكات ومضايقات توزعت بين الاعتداء بالضرب والسب والشتم واستمرار حملات الاعتقالات العشوائية وفرض الاجراءات الامنية الاستفزازية وغير المبررة، وأضاف قائلاً:
"لابد من وقفة لقيادة عمليات بغداد لتنظيف القوات الامنية من السيئين من الضباط والمراتب الذين يمارسون يوميا انتهاكات فاضحة بحق الفرد العراقي باسم سلطة الدولة".
ويقول عضو مجلس محافظة بغداد عادل الزوبعي ان مناطق اطراف بغداد، ومنها مدينة ابو غريب نالت النصيب الاكبر من تلك التصرفات غير المسؤولة، ويضيف:
"العشرات من سكنة مناطق ابو غريب زجوا في السجون والمعتقلات بغير ذنب ويتعرض الاخرون يومياً الى الاعتداءات بالعصي العسكرية ولا تفرق القوات الموجودة والتي تعود الى الفرقة السادسة لواء المثنى بين رجل وامراة وشيخ وشاب في طرق التعذيب والاهانة"، مشيراً الى "ان القوات الامنية إذا إستمرت بتلك الاعمال فلن تكون العاقبة على خير، وهي بذلك تؤسس لخطأ كبير باقدامها على اثارة نقمة الناس هنا، ولم تأخذ بالحسبان الطبيعة العشائرية للمنطقة التي لاتسمح بإذلال اهلها وناسها وسيتحول الموضوع الى ثأر يؤخذ باليد دون الرجوع الى حماية الدولة".
فيما وجد عضو مجلس المحافظة عصام العبيدي في اتساع فجوة فقدان الثقة بين المواطن ورجل الامن، عودةً جديدة الى فترة اشتداد العنف التي لم نتعافَ من ويلاتها بعد، على حد تعبيره.
وطالب عضو مجلس المحافظة محمد الربيعي باحالة ذلك الملف الى رئاسة لوزراء للنظر فيه على وجه السرعة، منعاً لتأويل العديد من القصص والاقاويل، ولوضع حد لمن يعتبر ذلك الموضوع من السجالات السياسية المطروحة على الساحة حالياً، وإستدرك قائلاً:
"هناك من عناصر الامن من يلبس الزي العسكري، وهو ليس معك في العملية السياسية، وكذلك هناك من هو في المناطق متواصل في ايواء الارهاب ... علينا ان نجد الحلول قبل المعالجات وبتلك الطريقة سنقطع دابر رجوع العنف مجددا من تلك المناطق".
مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG