روابط للدخول

صحيفة كردية: إعتقال 15 موظفاً في كويسنجق بتهمة الإختلاس


كتبت صحيفة كوردستاني نوى ان رئيس حكومة اقليم كردستان برهم صالح اعلن ان وفدا من حكومة الاقليم سيغادر الاسبوع المقبل الى بغداد لبحث مسألة العقود النفطية والعودة الى تصدير نفط الاقليم الى خارج البلاد، وصرف جزء من عائدات التصدير للشركات المنتجة حسب ما جاء بالدستور. واعرب صالح عن امله في تكون اجتماعات بغداد اساسا لبلورة حل للمشكلات القائمة بين اقليم كردستان وبغداد، وعودة تصدير النفط الى الخارج. واشار رئيس الحكومة الى ان الدستور تحدث بشكل صريح وواضح عن حقوق الاقاليم والمحافظات في ادارة قطاع النفط وان تأخير حل هذه المشكلة سيعود على ميزانية العراق بالضرر وان حكومة الاقليم تسعى بجدية الى حلها مع الحكومة الاتحادية.
ذكرت الصحيفة ان البرلمان الكردستاني صادق امس على المادة 18 من الميزانية والخاصة بميزانية دعم الاحزاب والقوى السياسية والبالغة 90 مليار دينار بعد ان اضاف البرلمانيون اليها بعض الفقرات قبل اقرارها. وحسب هذه المادة فان من حق الاحزاب والقوى والمنظمات والجمعيات الاستفادة من هذه الميزانية اذا كانت تملك اجازة رسمية من حكومة الاقليم. واضافت ان البرلمان ناقش ايضا المادة 19 من الميزانية والخاصة بسلفة المصرف العقاري وصندوق الاسكان وسلف المصرف الزراعي وغيرها لكن رئيس البرلمان انهى الجلسة واجل المناقشات الى جلسة اليوم.
قالت صحيفة ئاسو اليومية ان من المقرر ان يعقد غدا اخر اجتماع بين ممثلي الكتل السياسية الكردستانية الفائزة في الانتخابات العراقية للتوقيع على النقاط التي تضمنها مشروع رئيس الاقليم مسعود بارزاني من اجل تفعيل دور الكرد في بغداد والتعامل مع الاطراف الاخرى العراقية. ونقلت الصحيفة عن حاكم لطيف المرشح الفائز عن قائمة التغيير قوله ان الاتفاق حصل بين الكتل الفائزة على اغلب نقاط المشروع وان ما تبقى سيحسم في اجتماع الثلاثاء. مشيرا الى ان المشروع يتجلى في عدة نقاط منها تحضير خطة عمل للوفد المشترك الكردستاني الذي سيزور بغداد لاجراء حوارات مع الكتل العراقية الفائزة من اجل تشكيل الحكومة مع كتابة نظام داخلي للائتلاف الذي سيضم كل الكتل الكردية الفائزة.
صحيفة جاودير نشرت ان 15 موظفا في مديرية الرعاية الاجتماعية في قضاء كويسنجق صدر بحقهم امر قضائي بالاعتقال بعد ان سجلت ضدهم دعوى قضائية باختلاس رواتب المعوقين التابعين للمديرية وان بين المعتقلين ست موظفات. واوضحت الصحيفة نقلا عن مصادرها ان من المحتمل ان يطلق سراح موظفين منهم كونها حديثا التعيين فيما قالت ان التهمة ثابتة على البقية. وقالت الصحيفة ان رواتب المعوقين التي جاءت منذ عام 2005 لم يستلمها احد منهم وان اسمائهم الغيت من قوائم الرواتب وعندما طالبوا بها مؤخرا اتضح ان المبالغ المخصصة لهم لا اثر لها في المديرية مما دعاهم الى تسجيل شكوى ضد المديرية. واشارت الصحيفة الى ان الموظفين المعتقلين والمسؤولين عن عملية الاختلاس ظهرت عليهم خلال السنوات الماضية علامات الرفاهية واشتروا بيوتا وسيارت حديثة وان مجموع ما كانوا يختلسونه في كل شهر بلغ 12 مليون دينار.
صحيفة هولير قالت ان مواطني كردستان يستطيعون الان الحصول على الفيزة التركية من القنصليتين التركيتين في اربيل والموصل بدون مقابل وان هذا يعتبر جزء من التسهيلات التي تقدمها تركيا لمواطني الاقليم في حركتهم وسفرهم بين الاقليم وتركيا. ونقلت الصحيفة عن القنصل التركي في الموصل قوله ان مواطني محافظات الاقليم الثلاثة ستمكنون من الحصول على الفيزا التركية مجانا من القنصلية في الموصل لحين افتتاح القنصلية في اربيل وبدون مقابل.
XS
SM
MD
LG