روابط للدخول

صحيفة عراقية: محاولات تركية لتشكيل المشهد السياسي في العراق


اعلان ائتلاف دولة القانون امتلاك أدلة دامغة على التزوير وفقدانه 750 ألف صوت كان حاضراً في عناوين الصفحة الاولى لمعظم الصحف البغدادية.
اما قيام زعيم تيار الاصلاح الوطني ورئيس الوزراء الاسبق ابراهيم الجعفري بمشاورات في اربيل مع القــادة الكرد عقـب فوزه باسـتفتاء التيار الصدري كافضل شخصية مرشحة لرئاسة الحكومة المقبلة. فهو ما اعتبرته الطبعة البغدادية من صحيفة الزمان محاولة من الجعفري لردم الفجوة مع الأكراد.
وتفيد صحيفة المدى ان لتركيا ايضاً محاولات لتشكيل المشهد السياسي المقبل فـي العراق، على خلفية المؤتمر المزمع عقده في اسطنبول لدعم مايسمى بـ "المقاومة" .. واشار مثال الالوسي في حديثه مع الصحيفة الى ان تركيا تفكر بمنطق الدولة العثمانية الحديثة التي تريد ان تفرض هيمنتها على دول الجوار معتمدة على بعض الجماعات التي تعطي المبررات من الداخل لتدفع تركيا الى الايغال بالتدخلات في الشؤون العراقية، على حد رأي الآلوسي.
وفي صحيفة الاتحاد الناطقة باسم الاتحاد الوطني الكوردستاني، يعتبر الكاتب ساطع راجي ان غياب اسس التفاوض وبناء الشراكات السياسية هو أول ما يعقد تشكيل الحكومة المقبلة، فلا توجد مطالب واضحة لكل طرف وان وجدت فليس هناك مستوى مقبول من الثقة بين الفرقاء السياسيين يجعل كل فريق مطمئناً الى تعهدات شركائه بل ان الشك والريبة هما المسيطران على العلاقات بين القوى السياسية التي هي بدورها تدرك الازمة لكنها تعجز عن ابتكار حل لها، بحسب تعبير كاتب المقالة.
لافتات عديدة خطت في بغداد ليس للدعاية الانتخابية ولكن شماتة بخسارة نادي ريال مدريد في مباراة يوم السبت .. لتشير صحيفة المشرق الى الاحتفالات التي شهدتها مناطق في بغداد بجهتي الكرخ والرصافة لفوز نادي برشلونة الاسباني على منافسه التقليدي ريال مدريد في الدوري الاسباني. وتقول الصحيفة إن المباريات التي يلتقي فيها الناديان تحظى بمتابعة واسعة من قبل العراقيين وغالباً ما تشهد مجادلات حادة بسبب تعصب جمهوري برشلونة والريال، بحسب الصحيفة.
XS
SM
MD
LG