روابط للدخول

ذوو الاحتياجات الخاصة في إقليم كردستان يطالبون بتوحيد القوانين الخاصة بهم


عازف البيانو علي كريم والمخرج المسرحي محمد جبار فنانان مكفوفان يعيشان في إقليم كردستان

عازف البيانو علي كريم والمخرج المسرحي محمد جبار فنانان مكفوفان يعيشان في إقليم كردستان

في الوقت الذي تطالب فيه المنظمات والاتحادات الخاصة بالمعوقين وذوي الاحتياجات الخاصة في اقليم كردستان، بتحسين ظروفهم المعيشية وتامين مستلزمات العيش الكريم لهم، فأن الجهات المعنية في حكومة الإقليم تطالبهم بتوحيد منظماتهم وبرامجهم.

رئيس جمعية مكفوفي كردستان يادكار بيردواد ذكر في تصريح لإذاعة العراق الحر انهم يطالبون حكومة الإقليم بتأمين حقوق المعوقين وذوي الاحتياجات الخاصة والعمل على دمجهم في المجتمع، ومن تلك المطالب تجهيز الطرق والبنايات بالمستلزمات التي تتيح لهم الحركة بحسب إمكانياتهم الجسدية فضلا عن تخصيص رواتب لهم وإجراء تعديلات على المناهج الدراسية لبث الوعي بأسلوب التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة.
من جانبه أوضح عضو اللجنة التنفيذية لتجمع المعوقين العراقيين ورئيس جمعية حماية حقوق المتخلفين ذهنيا في كردستان العراق رمزي يونس عزيز، ان هناك تباين في طريقة احتساب رواتب بعضهم وحرمان البعض الآخر منها، وبيّن عزيز أن هذا الاختلاف يعود الى القوانين القديمة التي تعود الى فترة مرور اقليم كردستان العراق بنظام الإدارتين.
الى ذلك تطالب حكومة اقليم كردستان التي توحدت إدارتاها منذ عام 2005 بعد ان كانت متوزعة بين اربيل والسليمانية، تطالب المنظمات والاتحادات المعنية بالمعوقين بتوحيد منظماتهم لضمان حقوقهم بشكل متساوٍ.
ويلفت مستشار للشؤون الرعاية الاجتماعية والتنمية في وزارة العمل والشؤون الاجتماعية منصور حمه كريم محمد صالح بهذا الصدد أن هناك مجموعة برامج وقرارات لم توحد بعد مع وجود الرغبة بذلك لتكون حقوق المعوقين مضمونة في جميع مدن الإقليم.
مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG